بحث
بحث
الأكبر عالمياً.. السلطات الإيطالية تضبط شحنة مخدرات قامة من سوريا

الأكبر عالمياً.. السلطات الإيطالية تضبط شحنة مخدرات قادمة من سوريا

أعلنت السلطات الإيطالية، اليوم الأربعاء 1 تموز، عن ضبط شحنة من الحبوب المخدرة قادمة من سوريا، وصفتها بـ “الأكبر عالمياً”.

وقالت الشرطة الإيطالية في بيان لها، إنها ضبطت 84 مليون حبة “كبتاغون” بوزن 14 طناً، كانت مخبئة في ثلاث حاويات، في مرفأ ساليرنو في جنوب نابولي.

وأشارت السلطات الإيطالية إلى أنها أكبر عملية مصادرة أمفيتامين على المستوى العالمي، مقدرة قيمة الشحنة في السوق بنحو مليار يورو.

ونشرت وكالة “آكي” الإيطالية، مقطع فيديو يُظهر عملية تفريغ الشحنة المخبئة في أسطوانات ورقية للاستخدام الصناعي، مشيرةً إلى أن الشحنة متجهة إلى شركة مقرها في مدينة لوغانو السويسرية.

حبوب الكابتاغون تحظى بشعبية في جميع دول الشرق الأوسط، في الوقت الذي أعاقت فيه إجراءات الإغلاق المفروضة في جميع أنحاء أوروبا للحد من وباء كورونا، إنتاج وتوزيع العقاقير الصناعية، ما أجبر التجار على تهريب الشحنات من سوريا، بحسب بيان الشرطة.

وأحبطت السلطات الأردنية، في السادس والعشرين من أيار الفائت، محاولة تهريب شحنة من المواد المخدرة، تحوي 140 كفاً من مادة الحشيش كانت قادمة من الأراضي السورية، وذلك بعد أيام قليلة على ضبط شحنة أخرى كانت تحوي 2831 كفاً من مادة الحشيش، و20 ألف حبة كبتاغون، كانت في طريقها إلى الأردن.

وأحبط الجيش الأردني في الأول من شباط الفائت، محاولة تهريب شحنة “مواد مخدرة”، قادمة من الأراضي السورية إلى الأردن، كانت تضم (203500) مائتين وثلاثة آلاف وخمس مائة حبة من نوع “كبتاغون”، وشحنة تحتوي على أكثر من 250 ألف حبة مخدرة قادمة إلى البلاد من الحدود السورية أواخر تشرين الثاني 2019، وأخرى أواخر تموز من العام الفائت، تحتوي على مليون و60 حبة نوع كبتاغون.

ومن جهتها، ضبطت الجمارك المصرية، في الثاني عشر من نيسان الفائت، محاولة تهريب شحنة قادمة من سوريا تحتوي على 18996 قطعة من مادة “الحشيش المخدر”، بوزن 4 أطنان، كانت مخبأة داخل علب حليب بتقفيل المصنع وبطريقة يصعب اكتشافها، على متن الباخرة “إيجي كراون” التي دخلت ميناء بورسعيد برسم الترانزيت، وكانت تتجهز لمتابعة وجهتها طريقها نحو وجهتها النهائية في ليبيا.

وأعلنت المديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أواخر نيسان الفائت، ضبط شحنة حبوب مخدرة تحوي ١٩ مليوناً و٢٦٤ ألف من أقراص “إمفيتامين” فور وصولها ميناء “مدينة الملك عبد الله الاقتصادية” عبر أحد الموانئ المجاورة للمملكة دون تسميتها، مؤكدةً أن الحبوب إنها كانت مخبئة ضمن علب متة “خارطة الخضراء” سورية المنشأ.

وبدوره، اتهم وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية، “فتحي باشاغا” النظام السوري بتهريب المخدرات إلى ليبيا عبر موانئ المنطقة الشرقية، إضافة للعديد من الدول العربية.

وتعتبر تجارة المخدرات إحدى أبرز مصادر تمويل ميليشيا حزب الله، حيث حصل على 30% من تمويله عبر الإتجار بها، بحسب وزارة العدل الأمريكية التي شكلت وحدة خاصة للتحقيق في أنشطة الحزب.