بحث
بحث
السعودية تضبط ١٩ مليون حبة مخدرة ضمن علب متة "خارطة الخضراء"

السعودية تضبط ١٩ مليون حبة مخدرة ضمن علب متة “خارطة الخضراء”

ضبطت المديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية، شحنة حبوب مخدرة معبأة ضمن علب متة “خارطة الخضراء” سورية المنشأ، أثناء محاولة إدخالها إلى السعودية.

 وقالت “المديرية” في تغريدة عبر حسابها الرسمي في تويتر، الثلاثاء ٢٨ نيسان، إنها رصدت خلال الأسابيع الماضية، قيام إحدى شبكات تهريب المخدرات بالتخطيط لتهريب كمية كبيرة من أقراص “إمفيتامين” إلى المملكة ضمن شحنة بضائع تجارية.

وأضافت “المديرية” أن الشحنة مرت عبر أحد الموانئ المجاورة للمملكة، دون تسميتها، وصولاً إلى ميناء “مدينة الملك عبد الله الاقتصادية”، حيث ضُبطت الكمية المهربة التي بلغت ١٩ مليوناً و٢٦٤ ألف قرص مخدر، ضمن علب متة “خارطة الخضراء”.

وأشارت إلى أنه تم القبض على أربعة أشخاص كانوا يستعدون لاستقبال الشحنة في محافظتي جدة وحفر الباطن، وهم مواطن سعودي، ومواطنان سوريان، إضافة لشخص من الجنسية البنغلادشية، وفي حين لم تُحدد المديرية مصدر الشحنة، إلا أن سوريا هي الدولة المنتجة لمتة “الخارطة”.

ومتة “خارطة” هي إحدى منتجات “مجموعة كبور الدولية”، التي تعتبر الموزع الرئيس لعلب المتة في سوريا، وأُسست كمنشأة صناعية عام 1989، وتعمل على تعبئة المنتجات الغذائية، ويرأسها رجل الأعمال السوري “أديب كبور”.

ويأتي ذلك بعد أسبوعين من ضبط الجمارك المصرية، محاولة تهريب شحنة قادمة من سوريا تحتوي على مادة “الحشيش المخدر”، حيث صادرت 18996 قطعة من مادة تحتوي على الحشيش المخدر، بوزن 4 أطنان، كانت مخبأة داخل علب حليب بتقفيل المصنع وبطريقة يصعب اكتشافها.

وقالت الإدارة العامة للجمارك، إن ضبط الشحنة جاء على خلفية إخبارية مقدمة من الإدارة العامة لجمارك بور سعيد وفرع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وإدارة البحث الجنائي.

وأضافت الجمارك أن الإخبارية جاءت بعد الاشتباه بوجود أصناف منوعة ضمن حاوية قادمة من سوريا على الباخرة “إيجي كراون”، التي تحتوي على حليب منشأ سوري، مشيرةً إلى أن الباخرة دخلت ميناء بورسعيد برسم الترانزيت، وكانت تتجهز لمتابعة وجهتها طريقها نحو وجهتها النهائية في ليبيا.

إدارة الجمارك في بور سعيد، استصدرت إذناً من النيابة العامة وشكّلت لجنة جمركية لمعاينة الحاوية، مؤكدةً أنها قررت اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والتحفظ على المضبوطات وإخطار الجهات المختصة.

وتعتبر الشحنة المذكورة، الثانية خلال عام 2020، حيث ضبطت جمارك بورسعيد مطلع العام الجاري، نحو نصف طن من مادة الحشيش، مخبأة في حاوية تفاح سوري المنشأ.