بحث
بحث

الجيش الأردني يُحبط محاولة تهريب “مواد مخدرة” قادمة من سوريا

أحبط الجيش الأردني، السبت 1 شباط، محاولة تهريب شحنة “مواد مخدرة”، من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية، حسبما ذكر موقع القوات المسلحة الأردنية.

مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة قال إن “تنسيقاً جرى بين الجيش وإدارة مكافحة المخدرات لمنع شحنة المواد المخدرة من عبورها إلى البلاد”، مشيراً إلى أنه تم ضبط (203500) مائتين وثلاثة آلاف وخمس مائة حبة من نوع “كبتاغون”.

وذكر المصدر أن “المتهمين بالتهريب تراجعوا إلى الأراضي السورية دون أن يجتازوا الحدود الأردنية، بعد تطبيق حرس الحدود قواعد الاشتباك”.

وتعتبر الشحنة المضبوطة، أول حالة تهريب مُسجلة منذ بدء عام 2020، حيث سبقتها شحنة بحمولة 14 “كف حشيش” و12 ألف “حبة مخدرة”، أُوقفت في نهاية كانون الأول 2019.

وأوقفت السلطات الأردنية، أواخر تشرين الثاني الفائت، عملية تهريب أكثر من 250 ألف حبة مخدرة قادمة إلى البلاد من الحدود السورية، وعثرت على أكثر من 262 ألف حبة نوع كبتاغون، و4509 حبات نوع ليريكا و3756 حبة جاليكا و2660 حبة نوع ترامادول، موضوعة في أكياس مغلقة، أثناء تفتيش المنطقة عقب تراجع المهربين.

أواخر تموز 2019، أحبطت القوات المسلحة الأردنية، عملية تهريب مليون و60 حبة نوع كبتاغون كانت في طريقها إلى الأراضي الأردنية، عبر 18 مهرباً كانوا يتسللون من سوريا، وعثرت مع أحدهم على بندقية “كلاشنكوف” وكمية من الذخائر.

وتعتبر تجارة المخدرات إحدى أبرز مصادر تمويل ميليشيا حزب الله، حيث حصل على 30% من تمويله عبر الإتجار بها، بحسب وزارة العدل الأمريكية التي شكلت وحدة خاصة للتحقيق في أنشطة الحزب.