• بحث

الليرة تواصل هبوطها أمام الدولار الأمريكي، والذهب يرتفع في دمشق

صوت العاصمة- خاص

واصلت الليرة السورية هبوطها في سوق دمشق السوداء، حيث بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في سوق دمشق السوداء اليوم الأحد 1 أيلول، 635- 640 ليرة سورية.

وبلغ سعر اليورو 700- 705 ليرة سورية في السوق السوداء، فيما بلغ سعره في المصرف المركزي 491 ليرة سورية.

وحافظ الدولار الأمريكي على سعره في المصرف المركزي، والذي بلغ 434- 438 ليرة سورية للمستوردات والحوالات الخارجية والتدخل بالمصارف الخاصة.

وبلغ سعر الغرام الواحد للذهب عيار 21 قيراط، 26800 ليرة سورية بحسب نشرة جمعية الصاغة في دمشق، وارتفع الذهب عيار 18 إلى 22900 ليرة سورية، وبلغت الليرة الذهبية سعر 21800 ليرة سورية.

وأجرى مصرف سوية المركزي دراسة، تضمنت العلاقة بين تطور أسعار المفرق لمجموعة مواد رئيسية وبين سعر صرف الليرة مقابل الدولار في السوق الموازية تحت مسمى تأثير الدولار الموازي على أسعار المواد الغذائية.

وأوضح المصرف بدراسته التي شملت الفترة بين تموز 2018 وحتى حزيران2019 أي قبل الارتفاع الأخير، أنه أعد قوائم دورية تتضمن الحدود الدنيا والعليا للأسعار اليومية لمجموعة مواد أساسية،

وقسم المصرف المركزي المواد الأساسية إلى منتجات ومشتقات نباتية وحيوانية وحبوب وأدوات كهربائية ومحروقات ومواد أخرى.

ونشر المصرف المركزي الدراسة التي تجاوزت 25 صفحة في موقعه الإلكتروني، وتبين فيها تصاعد أسعار المواد الأساسية تزامناً مع صعود سعر صرف الدولار، باستثناء بعض المواد التي تفاوتت بين الصعود والهبوط وأخرى لم تتأثر أبداً بسعر الصرف.

x