بحث
بحث
محل لبيع الخردوات في ريف دمشق - صوت العاصمة

أسعار الأدوات الصحية ارتفعت 150% خلال العام الماضي

90% من المواد الموجودة في الأسواق لا تتمتع بمواصفات فنية جيدة.

شهدت الأسواق خلال العام الماضي 2023 ارتفاعاً كبيراً في أسعار الأدوات الصحية المنزلية رغم ندرة وجود بضاعة ذات جودة عالية، ما شكّل عبئاً على السوريين.

وارتفعت الأسعار خلال 2023 بنسبة 150%، إذ وصل سعر سيخ السخان الكهربائي إلى 250 ألف ليرة سورية وسعر القاطعة الكهربائية نحو 125 ألف ليرة وصنبور الماء نحو 90 ألف ليرة، حسبما نقل موقع غلوبال الموالي.

وأشار الموقع إلى أنّ سعر أي خلاط بجودة متدنية وصل إلى 350 ألف ليرة سورية والنوع الوسط 500 ألف ليرة، أما أسعار لمبات الإضاءة فتتراوح بين 10 و25 ألف ليرة حسب استطاعتها ونيون اللد يباع بسعر 45 ألف ليرة.

وأوضح الموقع أنّ غالبية البضاعة الموجودة في الأسواق مهرّبة، بينما تنتشر البضائع الأصلية بشكلٍ محدود وأسعارها أضعاف مضاعفة ولا تناسب مع القدرة الشرائية للمواطنين.

من جانبه، نوّه أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة إلى أنّ 90% من المواد الموجودة في الأسواق لا تتمتع بمواصفات فنية جيدة، مضيفاً: و”التأكيد جميعها غير محلية الصنع كما أن القطعة غير مكفولة بشكلٍ كامل”.

ودعا إلى تنظيم اليد العاملة لهذه المهنة وتحديد أجرة كل عمل يقوم به عامل الصحية بعيداً عن المتعارف عليه أنّ السعر يتم بالتراضي بين العامل وصاحب المنزل.