بحث
بحث
بيتزا سواريه - صوت العاصمة

أسعار البيتزا في دمشق تُسجّل مستويات قياسية

سجلت أسعار المعجنات والفطائر في أسواق العاصمة دمشق ارتفاعاً كبيراً، إذ وصل سعر البيتزا العائلية في بعض المحال المعروفة بأحياء أبو رمانة والمالكي إلى 400 ألف ليرة سورية.

في حين بلغت أسعار الأحجام المتوسطة من البيتزا في الأحياء المذكورة أعلاه 200 ألف ليرة سورية، وفق موقع غلوبال الموالي.

من جانبه، أوضح رئيس جمعية المخابز في دمشق وريفها ممدوح البقاعي أنّ البيتزا تُصنف كمنتج سياحي وليس لها تسعيرة تموينية محدّدة.

وأشار إلى أنّ الأسعار تعتمد على حجم البيتزا ومكوناتها، وكذلك الإضافات التي يطلبها الزبون.

وحول تصدير المعجنات السورية، بيّن البقاعي أنّ حركة التصدير ضعيفة جداً ولا تتجاوز 1 بالألف من الإنتاج، مرجعاً السبب إلى غياب التسهيلات اللازمة.

ونوّه الموقع إلى انتشار أصناف من فطائر اللحمة في بعض محال الفطائر بأسعار قريبة من فطائر الجبنة والزعتر، مما أثار تساؤلات عن جودة اللحوم المستخدمة في تلك الفطائر، وخوف بعضهم من أن تكون مصنوعة من لحوم غير صالحة للاستهلاك.

وبهذا الصدد، أوضح البقاعي أنّ رخص أسعار هذه الفطائر يعود إلى قلة نسبة اللحم المستخدمة فيها، حيث تعتمد بشكل رئيسي على البندورة والبصل، مع إضافة قليلة من اللحم.

وكشف البقاعي في شباط الفائت عن إجراء دراسة بالتعاون مع الجهات المعنية لتعديل أسعار المعجنات وخبز الصمون والسياحي والكعك وغيرها من المنتجات، بناءً على تكلفة الإنتاج بسبّب ارتفاع أسعار كافة المواد الداخلية بتصنيع المخبوزات من زيوت وسمسم وسكر وطحين.