بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

الليرة السورية تتخطى 11 ألفاً مقابل الدولار

صوت العاصمة – خاص

انخفضت قيمة الليرة السورية خلال الأيام القليلة الماضية في سوق دمشق السوداء بشكل متسارع متسببة بتقلب أسعار المواد في الأسواق بشكل متكرر.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي في دمشق مساء الإثنين 17 تموز الحالي 10850 ليرة سورية عند إغلاق الأسواق بالتزامن مع زيادة الطلب على القطع الأجنبي من قبل التجار تلافياً للخسارات التي يسببها انهيار الليرة.

وقال مراسلو صوت العاصمة إنّ معظم تجار الجملة للمواد الغذائية امتنعوا عن البيع بعد ظهر الأمس وأنّ تحديثات الأسعار كانت لحظية وتصدر عن المستوردين والمصنعين .

ونقل المراسلون عن أهالي عدة مناطق في دمشق وريفها قولهم إنّ أسعار المواد الغذائية ارتفع بنسبة تتراوح بين 15 و25% وأسعار الحليب المجفف والمعلب ارتفعت بنسبة 20% وأسعار العصائر والمشروبات الغازية بنسبة 25% وأسعار البسكويت والشيبس والمثلجات بنسبة 15%.

وارتفعت أسعار الدخان والمواد المهربة كالزيوت والشوكولا بنسبة أكثر من 30% مع فقدان بعض الأنواع وامتناع الموزعين والمهربين من إدخالها إلى دمشق بحجة عدم وجود بضائع لدى أصحاب المستودعات.

وتجاوزت نسبة الارتفاع في المنظفات والمناديل 25% بشكل مفاجئ خلال يومي الأحد والإثنين وسط امتناع المستوردين والمنتجين عن البيع تخوفاً من انهيارات أكبر في قيمة الليرة السورية.

وبحسب أحد تجار المواد الغذائية فإنّ الشركات المُصّنعة والمستوردة على حد سواء كانت ترسل تحديثات بنشرات الأسعار خلال اليومين الماضيين بمدل نشرة كل ساعة.

وأشار صاحب سوبر ماركت دمشق إلى توقفه عن طلب بضائع جديدة لمحله مكتفياً ببيع المواد والسلع المتوافرة لديه خلال هذه الفترة.

وأضاف أنّ غالبية تجار الجملة يرسلون نشرات الأسعار الجديدة للمحال والمستودعات المتعاملة معهم ولا يقبلون أي طلبيات جديدة معتبراً أنّ التخبط الحاصل بالأسعار عشوائي وأن كل التجار وأصحاب المحال يقومون بتعديل الأسعار حسب ما يناسبهم دون مراعاة لنسبة الانخفاض في أسعار الصرف.

وحدد مصرف سوريا المركزي سعر صرف دولار الحوالات في نشرة اليوم الثلاثاء بـ9900 ليرة سورية بزيادة بلغت 45% على نشرات شهر حزيران الفائت.

وفقدت الليرة السورية أكثر من 50% من قيمتها خلال ثلاثة أشهر الأخيرة ليرتفع سعر صرف الدولار الأمريكي في سوق دمشق السوداء من 7500 ليرة سورية إلى 11 ألف ليرة.