بحث
بحث
حديقة السبكي - انترنت

محافظة دمشق تخطط لإنشاء مواقف سيارت تحت الحدائق العامة

كشف مدير الدراسات الفنية في محافظة دمشق معمر الدكاك الخميس 11 كانون الثاني الجاري عن خطة لإنشاء مرائب سيارات أسفل بعض الحدائق العامة في المدينة.

وأوضح دكاك أنّ المواقف الموجود حالياً في دمشق غير قادرة على استيعاب الأعداد الكبيرة من السيارات، إضافة لما يحدثه وقوفها في الطرق العامة والشوارع من ضغط مروري وازدحامات.

وتخطط محافظة دمشق لإنشاء مرائب أسفل حدائق الطلائع في المزة والطلائع  في البرامكة والمدفع في الشعلان، وفقاً لموقع الأيام السورية الموالي.

وأعدت مديرية الدراسات الفنية دفتر شروط لطرح الاستثمار مع إمكانية تخصيص القبو الأول والثاني من كل مرآب للاستثمار بصورة تجارية.

وذكرت وسائل إعلام موالية أنّ ظاهرة ركن السيارات فوق الأرصفة في دمشق تنتهك حقوق المارين وتسبب في كثير من الأوقات حوادث للمارة المجبرين على السير في الشوارع وبين السيارات بسبب إشغال الأرصفة.

ويعتبر وجود سوء تصميم بالأرصفة المخصصة للمارة هو أحد أسباب هذه الظاهرة، لكون جميع الأرصفة تكون على سوية الشوارع ومنخفضة وبإمكان أي سائق أن يصعد سيارته فوق الرصيف بكل سهولة.

وأوضح مصدر عامل بفرع المرور في دمشق أنّ الفرع ينظّم بشكل يومي عشرات المخالفات بحق سائقين ركنوا سياراتهم على الأرصفة في العديد من الأحياء في دمشق.

وأضاف أنّه خلال العام 2023 الفائت جرى تنظيم 1750 ضبط لمخالفات ركن السيارات على الأرصفة، لافتاً أنّ المخالفات يتم تنظيمها سواء ضمن الأحياء السكنية أو ضمن الشوارع الرئيسية في المدينة.

وذكر مصدر عامل في محافظة دمشق أنّ مجلس المحافظة منح تراخيص مواقف خاصة لأكثر من ألف مواطن في المدينة مقابل رسوم سنوية بلغت 3 ملايين و200 ألف ليرة للموقف الواحد.

واستولى أصحاب العقارات في آب الفائت في المناطق ذات الطرق الضيقة والمناطق الجبلية والمكتظة بالسكان بدمشق وريفها على الأجزاء المقابلة لعقاراتهم من الشوارع بوضع أعمدة حديدية وإطارات سيارات وحجزها كمواقف لسياراتهم أو لتأجيرها كمواقف لسيارات آخرين ما أوجد أزمة مواقف في العديد من أحياء دمشق.