بحث
بحث
من التسويات في مدينة التل بريف دمشق ـ صوت العاصمة

كيف جرت عملية “التسوية الأمنية” في مدينة التل؟

التسويات المفروضة على أهالي ريف دمشق ستُنفّذ خلال أسبوع واحد.. ما هي شروطها؟

بدأت استخبارات النظام، أمس الثلاثاء 22 آذار، بتطبيق عملية التسوية الأمنية في مدينة التل بريف دمشق، ضمن سلسلة التسويات التي شملت العديد من مدن وبلدات المحافظة.

مركز تسويات شامل وحضور أمني مكثّف:
مراسل صوت العاصمة قال إن استخبارات النظام افتتحت مركز التسوية في المبنى الداخلي لـ “المدرسة الشرعية” في التل، الواقعة بالقرب من حاجز تابع للأمن السياسي، على الطريق الواصلة بين منطقة “أرض الضيعة” و”أوتوستراد معرونة”.

وأضاف المراسل أن عملية التسوية جرت بإشراف مجموعة من ضباط فرع “الأمن السياسي”، وآخرين من ضباط “الأمن العسكري”.

وأشار المراسل إلى أن العملية جرت بحضور ضباط من مرتبات فرع “أمن الدولة”، وآخرين ضباط “الأمن الجنائي”، إلى جانب عدد من أعضاء فرع “حزب البعث” في ريف دمشق.

وأكّد المراسل أن دوريات مشتركة بين فرعي “الأمن السياسي” و”الأمن العسكري”، انتشرت في محيط مركز التسويات في المدينة، وسط إجراءات مشدّدة على المراجعين والمارّة.

بنود التسوية وشروطها:
أوضح مراسل صوت العاصمة إن اتفاق التسوية في مدينة التل، جرى مطلع شهر شباط الفائت، بين رئيس لجنة المصالحات في المدينة “أبو راجي حجازي”، واللجنة الأمنية المسؤولة عن ملف التسويات في المنطقة.

وشملت عملية التسوية، المطلوبين للأفرع الأمنية بقضايا “أمن الدولة”، والمطلوبين بقضايا “جنائية” بناء على تقارير أمنية، إضافة للراغبين بإجراء التسوية من اللاجئين والمهجرين خارج سوريا.

ولفت المراسل إلى أن الاتفاق نصّ على أن تشمل التسوية المنشقين عن جيش النظام، على أن يلتحقوا بقطعهم العسكرية بشكل فوري، والمتخلفين عن الخدمة الإلزامية والاحتياطية، مستثنية الأشخاص المرفوعة ضدهم دعاوى شخصية.

وقدّمت استخبارات النظام، وعوداً بمنح برقيات “كف البحث” و”أوامر الترك” للشبان الذين سيخضعون لعملية التسوية الجديدة، على أن تتم إزالة أسماء جميع المطلوبين من الأفرع الأمنية قبل نهاية شهر نيسان المقبل، وفقاً للمراسل

وبحسب المراسل فإن التسوية خصّصت لأبناء وقاطني بلدات “الدريج” و”حلبون” و”معرونة” و”معربا” و”منين” و”تلفيتا”.

مراكز فرعية:
افتتحت شعبة حزب البعث في مدينة التل، مطلع الشهر الفائت، العديد من مراكز التسوية “الفرعية” في المدينة، وآخر رئيسي إلى جانب مركز “المدرسة الشرعية”.

وافتُتح المركز الرئيسي في مقر ميليشيا “كتائب البعث” في منطقة “السرايا” وسط المدينة، فيما افتتحت المراكز الفرعية في مكاتب “مخاتير الأحياء”.

وبلغ عدد المراكز الفرعية في المدينة، ستة مراكز، توزّعت على أحياء “حرنة الشرقية” و”حرنة الغربية” و”الأهداف” و”وادي حنونة” و”الوادي” و”الشريا”.

التسويات مستمرة، و”القلمون” وجهة جديدة:
كشف عضو مجلس الشعب “عبد الرحمن الخطيب”، عن المرحلة القادمة لعمليات التسوية في ريف دمشق، بعد الانتهاء من العملية في مدينة “التل” والبلدات التابعة لها.

وقال الخطيب إن الوجهة القادمة ستكون في “عسال الورد” بالقلمون الغربي، على أن تشمل بلدات “رنكوس” و”الصرخة” والقرى المحيطة بهما، مشيراً إلى أن العملية ستبدأ بعد قرابة الأسبوع، وفقاً لما نقله موقع “أثر برس” المحلي.

وأنهى فرع “الأمن العسكري” عملية التسوية الأمنية في بلدة زاكية، يوم الثلاثين من كانون الثاني الفائت، بعد تعطيل ليوم واحد إثر شجار أصيب خلاله شاب من عائلة “طعمة”، برصاص قائد ميليشيا محلية تتبع للأمن العسكري يُدعى “عزيز شودب” داخل مركز التسوية، بعد الإفصاح عن رفض الأمن العسكري لبند إطلاق سراح المعتقلين.

وافتتح القضاء العسكري التابع للنظام، نهاية الشهر الفائت، مركز تسوية خاص بـ “العسكريين” داخل محكمة “ببيلا” جنوبي العاصمة دمشق، في حين وجّه فرع الأمن العسكري، ليمات لمؤذني المساجد في المنطقة، للنداء على الشبان المتخلفين والمنشقين من أبناء بلدات “يلدا” و”ببيلا” و”بيت سحم” للتوجه إلى مركز التسوية.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير