بحث
بحث
مضادات النظام تحاول التصدي للغارات في محيط مطار دمشق ومنطقة السيدة زينب ـ صوت العاصمة

إسرائيل استهدفت شحنة أسلحة لإيران في محيط مطار دمشق

تفاصيل الاستهداف الإسرائيلي لمحيط دمشق.. متى وصلت الشحنة الإيرانية؟

شنّ سلاح الجو الإسرائيلي، ليلة الخميس 24 شباط، سلسلة غارات جوية استهدف فيها عدّة نقاط تابعة للميليشيات الإيرانية والنظام السوري في محيط العاصمة دمشق.

وقال مراسل صوت العاصمة إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت محيط مطار دمشق الدولي بثلاث غارات جوية متتالية.

وأضاف المراسل أن الغارات على محيط مطار دمشق جاءت بعد استهداف نقطة للقوات الإيرانية بالقرب من مقر قيادة الفرقة الأولى في مدينة الكسوة بريف دمشق الغربي.

ماذا استهدفت الطائرات؟
كشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” إن الطائرات الإسرائيلية بدأت غاراتها باستهداف بطارية دفاع جوي في قرب مقر قيادة الفرقة الأولى في محيط مدينة الكسوة.

وأضافت المصادر أن المقاتلات الإسرائيلية استهدفت في غارتين “شحنة أسلحة” إيرانية، وصلت مطار دمشق قبل ساعات على الاستهداف.

وأشارت المصادر إلى أن الشحنة وصلت على متن طائرة شحن ايرانية من طراز Boeing 747-2J9F، وصلت ظهر الأربعاء إلى دمشق، وغادرت المطار بعد قرابة خمس ساعات متوجهة نحو العاصمة الإيرانية طهران.

وأكّدت المصادر أن سلاح الجو الإسرائيلي استهدف في إحدى غاراته، منظومة إنذار مبكر تابعة لإيران في محيط مطار دمشق.

كثافة كبيرة للدفاعات الجوية:
أطلقت الدفاعات الجوية التابعة للنظام، رشقات من صواريخ “أرض- جو” محاولة اعتراض الصواريخ الإسرائيلية، في تصدٍّ يعتبر “الأكثر كثافة” من نوعه.

وأوضح مراسلو صوت العاصمة إن الدفاعات الجوية المتمركزة في محيط مطار دمشق، وأخرى جنوبي العاصمة حاولت التعامل مع الصواريخ الإسرائيلية، إلى جانب الدفاعات المتمركزة في القطع العسكرية المنتشرة في ريف دمشق الغربي.

وسقط صاروخ دفاع جوي بعد لحظات على إطلاقه من نقطة جنوبي العاصمة، على طريق مطار دمشق الدولي، دون وقوع أي خسائر بشرية.

حرائق وحركة للإسعاف في محيط المطار:
أكّد مراسلو صوت العاصمة اندلاع النيران في محيط مطار دمشق الدولي، بعد استهدافه من قبل الطائرات الإسرائيلية، تبعت انفجاراً سُمع صداه في معظم أرجاء العاصمة.

ورجّحت المصادر أن الانفجار الضخم والحرائق التي تبعته، نجمت عن انفجار مستودع للأسلحة والذخائر في محيط المطار.

وبحسب مراسلو الموقع فإن سيارات الإسعاف سجّلت حركة كثيفة باتجاه منطقة الاستهداف في محيط مطار دمشق الدولي.

الطائرات الإسرائيلية استهدفت ليلة السابع عشر من شباط الجاري، موقعين عسكريين تابعين للفرقة السابعة في ريف دمشق الغربي، بينهما كتيبة للدفاع الجوي، تقع على الطريق الواصلة بين منطقتي “زاكية” و”خان الشيح”، وأخرى داخل كتيبة “الكيمياء” على أطراف زاكية.

وشهدت دمشق ليلة 9 شباط الجاري، قصفاً نفّذته الطائرات الإسرائيلية خلال جولتين، استهدف خمسة مواقع للنظام السوري وميليشيات إيران في محيط العاصمة، بينها مركز البحوث العلمية في “جمرايا”، وموقع على أطراف اللواء 104 التابع للحرس الجمهوري، وبطاريات دفاع جوي قرب مطار دمشق الدولي ومدينة “الضمير”.

ووثّق فريق صوت العاصمة، نحو 38 غارة جوية شنّتها طائرات إسرائيلية في دمشق وريفها خلال عام 2021، استهدفت فيها 25 موقعاً للميليشيات الإيرانية والنظام السوري.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير