بحث
بحث
مقاتلة إسرائيلية ـ إنترنت

إسرائيل استهدفت خمسة مواقع في هجومها على محيط دمشق الليلة الماضية

عدّة صواريخ دفاع جوي سقطت في أحياء العاصمة وريفها أحدها دمّر منزلاً في قدسيا

شنّ سلاح الجو الإسرائيلي، ليلة الأربعاء 9 شباط، هجوماً جوياً استهدف فيه خمسة مواقع عسكرية للنظام والميليشيات الإيرانية في محيط العاصمة دمشق.

مصادر مقربة من النظام أكّدت لـ “صوت العاصمة” إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت في جولتها الأولى، موقعاً تابعاً لإيران في مبنى البحوث العلمية في “جمرايا” بريف دمشق، بغارة واحدة، تبعها انفجار كبير من داخل الموقع المستهدف.

وأضافت المصادر أن الطائرات استهدفت أيضاً بطارية دفاع جوي في محيط مركز البحوث العلمية، حاولت التصدي للغارات الإسرائيلي التي نُفّذت من فوق الأراضي اللبنانية، مؤكّدة أنها دُمّرت بالكامل.

وأشارت المصادر إلى أن المقاتلات الإسرائيلية استهدفت موقعاً آخراً  على أطراف اللواء 104 التابع للحرس الجمهوري، في محيط دمشق.

ونفّذت المقاتلات الإسرائيلية، جولة ثانية من الغارات الجوية بعد دقائق على انتهاء الجولة الأولى، استهدفت فيها بطارية دفاع جوي قرب مطار دمشق الدولي، وموقعاً آخراً جنوبي العاصمة، وفقاً للمصادر.

خسائر مادية وبشرية
قالت مصادر صوت العاصمة، إن انفجاراً ضخماً وقع في محيط مبنى “البحوث العلمية” في جمرايا، بعد استهدافه بغارة جوية مباشرة، رجّحت أنه ناجم عن انفجار مستودع للأسلحة في الموقع المستهدف.

وبيّن مراسل صوت العاصمة، إن الانفجار يعتبر “الأكبر” من نوعه، مبيّناً أنه تسبب بخلع عشرات الأبواب والنوافذ في منازل “ضاحية الفردوس” القريبة من مركز البحوث.

ورصد مراسلو صوت العاصمة، حركة كثيفة لسيارات الإسعاف في محيط “البحوث العلمية” عقب الهجوم الجوي، ما يؤكّد سقوط قتلى وجرحى جراء الاستهداف.

ومن جهته، صرّح مصدر عسكري عن مقتل عنصر في جيش النظام، وإصابة خمسة آخرين جراء القصف الإسرائيلي على المواقع العسكرية، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية “سانا”.

ونعت صفحات إخبارية موالية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ضابط برتبة “ملازم أول” يُدعى “ذو الفقار منصور”، قالت إنه قُتل بالغارات الجوية الإسرائيلية التي طالت مواقع عسكرية في محيط دمشق.

الدفاعات الجوية والتصدي للهجوم:
أوضح مراسلو صوت العاصمة، إن الدفاعات الجوية التابعة للنظام وإيران، أطلقت صواريخها “بكثافة كبيرة” من مختلف القطع العسكرية المتواجدة في محيط العاصمة، محاولة التصدي للصواريخ الإسرائيلية.

وشاركت الدفاعات الجوية المتواجدة في مطار المزة العسكري، وسفح جبل قاسيون وسط دمشق، في محاولة التصدي للغارات الإسرائيلية، إلى جانب بطاريات الدفاع الجوي المتواجدة في محيط المواقع المستهدفة، بحسب مراسلو الموقع.

وقالت مواقع إسرائيلية متخصصة بتحليل المعلومات، إن أنظمة الدفاع الجوي التابعة للنظام، من طراز “S-200”  و “BUK” و Pantsir”” شاركت في التصدي للغارات الجوية الليلة الماضية.

وسقطت عدّة صواريخ دفاع جوي في أحياء دمشق وريفها بعد إطلاقها مباشرة، أحدها أُطلق من سفح “جبل قاسيون”، وأصاب بناء سكنياً بالقرب من مدرسة “باسل الأسد” في مدينة قدسيا بريف دمشق، اقتصرت أضراره على المادية فقط.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، إن أحد صواريخ الدفاع الجوية التابعة للنظام السوري، اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي، وانفجر في سماء منطقة “أم الفحم” شمال الضفة الغربية، موضحة أنه انفجر “تلقائياً” دون اعتراضه.

ووثّق فريق صوت العاصمة، نحو 38 غارة جوية شنّتها طائرات إسرائيلية في دمشق وريفها خلال عام 2021، استهدفت فيها 25 موقعاً للميليشيات الإيرانية والنظام السوري.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير