بحث
بحث
خاص السماح بعودة أهالي مخيم اليرموك إلى منازلهم قريباً
مخيم اليرموك جنوب دمشق- انترنت

خاص: السماح بعودة أهالي مخيم اليرموك إلى منازلهم قريباً

المحافظة حدّدت شروط العودة في قرارها، واعتمدت على الإمكانيات الشخصية للعائدين في تأمين الخدمات

كشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” عن صدور قرار من مجلس محافظة دمشق، يقضي بالسماح لأهالي مخيم اليرموك جنوب دمشق، بالعودة إلى منازلهم قريباً.

وقالت المصادر إن القرار “غير المُعلن” يتيح لأهالي مخيم اليرموك العودة إلى منازلهم، بعد استصدار موافقات أمنية على غرار آلية الدخول السابقة، لافتة إلى أن القرار الجديد سيشمل عدد أكبر من العائلات.

وأضافت المصادر أن آلية العودة بموجب القرار الصادر، ستكون عبر التقدم بطلبات للجنة سيتم الإعلان عنها لاحقاً، مرفقة بسندات ووثائق الملكية الخاصة بمساكنهم داخل المخيم.

وأشارت المصادر إلى أن مجلس محافظة دمشق، قرّر منح الأهالي بطاقات خاصة، تمكنهم من الدخول والخروج إلى المخيم في أي وقت كان، إضافة لإعادة إعمار منازلهم والإقامة فيها، بعد الحصول على الموافقات الأمنية المفروضة.

وبيّنت المصادر أن ورشات تابعة للمؤسسات الخدمية في المحافظة، بدأت بأعمال إعادة تأهيل شبكات الكهرباء والصرف الصحي ومقسم الهاتف في القسم المجاور لحي “التضامن” و”شارع 30″، موضحة أنها لم تنتهي من المشروع حتى اليوم.

وبحسب المصادر فإن المحافظة اعتمدت في قرارها الجديد على إمكانيات أهالي وقاطني مخيم اليرموك في تفعيل الخدمات، مشيرةً إلى أنها ستفرض رسوماً على العائدين لإعادة تأهيل شبكات الصرف الصحي والمياه وغيرها.

وبدأت محافظة دمشق، مطلع العام الجاري، بإصدار موافقات أمنية تسمح بعودة دفعة جديدة من المتقدمين بطلبات للعودة والسكن في المخيم ممن استوفوا الشروط المطلوبة، بعد فرض شروط “تعجيزية” على الراغبين بالعودة للسكن في المخيم.

شروط مجلس المحافظة تمثّلت بتصديق الأوراق الثبوتية للعقارات، والإقرار بالمسؤولية عن السلامة الإنشائية للمسكن، والتعهد بإزالة الأنقاض والركام من العقار خلال شهرين من تسلمه، وتسديد الذمم المالية لفواتير الكهرباء والماء والهاتف السابقة المستحقة خلال فترة التغيب عن المنزل في أثناء الحرب، والتعهد بالحصول على ترخيص رسمي لترميم العقار.

وحصلت قرابة الـ 100 عائلة من أهالي مخيم اليرموك، مطلع شباط الفائت، على موافقات أمنية صادرة عن فرع الأمن العسكري، تتيح لهم العودة إلى منازلهم، وفقاً للآلية التي حدّدها مجلس المحافظة، والتي صدرت بموجب التقدم بطلبات رسمية، مرفقة ببراءات ذمم صادرة عن مديرية الكهرباء ووحدات المياه في المنطقة، إضافة لبراءة ذمة من مديرية الاتصالات.

وشملت الموافقات الصادرة، العائلات المالكة للمنازل الواقعة في الأطراف الشرقية لمخيم اليرموك من جهة التضامن، إضافة لحي “الجاعونة” وبداية شارع “لوبية”، والمنطقة الواقعة خلف “مسجد فلسطين”.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير