بحث
بحث
لقاح سبوتنيك الروسي ـ إنترنت

سفارة النظام في روسيا تقول إنّ موسكو ستزود “سوريا” باللقاح مجاناً

قال السفير إنّ اللقاح سيصل قريبا

قال سفير النظام السوري لدى روسيا، رياض حداد، إنّ روسيا ستزوّد النظام بلقاح “سبوتنيك v” المضاد لفيروس كورونا، “مجاناً”.

ولم يذكر حداد في تصريحاته أمس الإثنين 22 شباط، موعدا محددا لوصول اللقاح، لكنه أعلن أنّه “سيكون في سوريا قريباً”، حسبما نقلت عنه وكالة سبوتنيك الروسية.

ويأتي ذلك بعد تسجيل حكومة النظام للقاح الروسي، وإعلانها رسميا الموافقة على استخدامه.

وقبل أيام، أفادت تقارير صحفية بأن إسرائيل تكفّلت بتزويد النظام باللقاح الروسي، ضمن “بندٍ سرّي” في عملية “تبادل الأسرى” التي تمّت مؤخّراً برعاية موسكو، وهو ما نفته خارجية النظام ورئيس وزراء إسرائيل بنيامين نيتنياهو.

ونشرت مدونة “Tikun Olam” السياسية الأمريكية، تقريراً قالت فيه إن إسرائيل وافقت على شراء ملايين الجرعات من اللقاح الروسي لصالح النظام، مشيرةً إلى أن قيمة الصفقة بلغت 1.2 مليون دولار تدفعها إسرائيل لصالح روسيا.

وأجرت روسيا جولتين من اللقاح لجنودها في سوريا، إذ أعلنت وزارة الدفاع الروسية منتصف الشهر الجاري، عن بدء المرحلة الثانية من تطعيم عسكرييها ضد فيروس كورونا، بينما لم يخضع السوريون في البلاد لأي من عمليات التطعيم.

وبدأت الحملة الأولى في 25 يناير الماضي، بعد أن “وصلت كمية كافية من اللقاح” بحسب ما ذكرت وسائل إعلام روسية.

وكشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” قبل أيام قليلة عن وصول دفعة من لقاح “سبوتنيك” الروسي إلى سوريا، مبيّنة أن الصحة السورية شارفت على إنهاء خطة التلقيح التي تبدأ بعد أيام.

وقالت المصادر إن وزارة الصحة استلمت قرابة الـ 100 ألف جرعة من اللقاح الروسي، مشيرةً إلى أن عملية التلقيح ستشمل الكوادر الطبية في مشافي دمشق وريفها “الحكومية”، وأخرى في اللاذقية وحمص، إضافة للمشافي العسكرية في عموم سوريا.

وأكّدت المصادر أن وزارة الصحة ستتلقى دفعات أخرى من اللقاح الروسي لاحقاً، بعد تقديم تقارير حول النتائج الطبية للمرحلة الأولى، موضحاً أن الكمية المُتفق عليها قُدمت بشكل “مجاني”.

وأعلن نقيب أطباء سوريا “كمال أسد عامر” عن موعد وصول اللقاحات الصينية والروسية المضادة لفيروس كورونا خلال نيسان القادم، ضمن خطة وضعها الفريق الحكومي، تهدف إلى استجرار مليوني جرعة من اللقاحات ومنح الأولوية لتلقيها في المرحلة الأولى للأطباء والكوادر الطبية.