• بحث
لقاح سبوتنيك الروسي ـ إنترنت

خاص: وصول 100 ألف لقاح “سبوتنيك” الروسي إلى سوريا

وزارة الصحة ستتلقى دفعات أخرى من اللقاح الروسي لاحقاً،

كشفت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” عن وصول دفعة من لقاح “سبوتنيك” الروسي المضاد لفيروس كورونا إلى سوريا، مبيّنة أن الصحة السورية شارفت على إنهاء خطة التلقيح التي تبدأ بعد أيام.

وقالت المصادر أن وزارة الصحة استلمت قرابة الـ 100 ألف جرعة من اللقاح الروسي، مشيرةً إلى أن عملية التلقيح ستشمل الكوادر الطبية في مشافي دمشق وريفها “الحكومية”، وأخرى في اللاذقية وحمص، إضافة للمشافي العسكرية في عموم سوريا.

وأضافت المصادر أن الصحة أنهت جدولة أسماء المؤهلين لتلقي اللقاح في المرحلة الأولى، مبيّنة أن الخطة تنص على استخدام نصف الكمية فقط خلال هذه المرحلة.

وأكّدت المصادر أن وزارة الصحة ستتلقى دفعات أخرى من اللقاح الروسي لاحقاً، بعد تقديم تقارير حول النتائج الطبية للمرحلة الأولى، موضحاً أن الكمية المُتفق عليها قُدمت بشكل “مجاني”.

وبحسب المصادر فإن عملية المفاوضات بين النظام ومنظمة “كوفاكس” تعثرت قبل التوصل لاتفاق نهائي بين الطرفين للحصول على اللقاح.

وقال مدير منظومة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة “توفيق حسابا”، أواخر العام الفائت إنّه من المفترض أن توفّر منصة “كوفاكس” التي أنشأتها منظمة الصحة العالمية، اللقاح إلى 70 دولة من بينها سوريا، مشيراً إلى أن الصحة حجزت حصّة لدى المنظمة.

وكشف نقيب أطباء سوريا “كمال أسد عامر” عن موعد وصول اللقاحات الصينية والروسية المضادة لفيروس كورونا خلال نيسان القادم، ضمن خطة وضعها الفريق الحكومي، تهدف إلى استجرار مليوني جرعة من اللقاحات ومنح الأولوية لتلقيها في المرحلة الأولى للأطباء والكوادر الطبية.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير