• بحث
وزارة الصحة السورية ـ صوت العاصمة

الصحة: حجزنا لقاح كورونا عبر “كوفاكس” لكنّنا لا نعرف سعره ونوعه

توجّه لأخذ اللقاح من روسيا والصين

قال مدير منظومة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة بحكومة النظام السوري، توفيق حسابا، إنّه من المفترض أن توفّر منصة “كوفاكس” التي أنشأتها منظمة الصحة العالمية، اللقاح إلى 70 دولة من بينها سوريا.

وأكّد حسابا عدم معرفة الصحة بنوع أو ثمن اللقاح المنتظر، منوهّا إلى حجزهم حصّة لدى المنظمة، حسبما نقل عنه موقع “هاشتاغ سوريا” الثلاثاء 22 كانون الأول.

وأضاف أنّ المنظمة الدولية هي من ستختار اللقاح وتعتمده ومن ثمّ ستوزّعه للدول، مشيرا إلى أنّ الصحة ستطعّم المواطنين باللقاح طوعا وبالمجان.

وعن موعد توفير اللقاح، قال المسؤول الطبي إنّ “منظمة الصحة وعدت بتوافر اللقاح في الربع الأول من العام القادم، لكنها لم تؤكد هذا بشكل قاطع حتى هذه اللحظة”.

وأنشأت الصحة العالمية منصّة كوفاكس لضمان الوصول السريع والعادل للقاحات كورونا في جميع العالم عندما يصبح متاحا.

من جهته، اعتبر عضو الفريق الاستشاري لمواجهة كورونا، نبوغ العوا، أنّه من الممكن أن يتوفّر في سوريا أحد اللقاحين الروسي أو الصيني لاعتبار العلاقات بينهم وبين النظام، بعيدا عن انتظار المنظمة العالمية.

وسجّلت وزارة الصحة حتى تاريخ أمس الإثنين، ١٠٣١٨ إصابة بكورونا، توفيت منها 621 حالة، فيما تماثلت 4835 حالة للشفاء.

وتشير تقارير إلى أن الأرقام المعلن عنها من قبل الصحة أقل بكثير من الأرقام الحقيقية للإصابات، حيث أحصى مجلس الأمن الدولي داخل سوريا ما لا يقل عن 30 ألف إصابة بكورونا تم تسجيلها بداية الشهر الجاري.

وقال مجلس الأمن الدولي في جلسته الأربعاء الماضي 16 كانون الأول الجاري، إنّ الإصابات تضاعفت أكثر من أربعة أضعاف في تشرين الأول و تشرين الثاني الماضيين مقارنة بالشهرين السابقين.