بحث
بحث
مخيم اليرموك - صوت العاصمة

الأونروا تتعهد بتأمين شبكة كهرباء لكامل مخيم اليرموك

وفد من الأونروا والمانحين اعتبروا تشغيل الكهرباء في مخيم اليرموك خطوة تساعد الأهالي على العودة

تعهد وفد من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” وممثلي عدد من الدول المانحة لنشطاء من مخيم اليرموك بتأمين شبكة كهرباء لكامل المخيم خلال فترة قريبة.

وبحسب وكالة صفا الفلسطينية فإنّ الوفد زار المخيم واطلع على الأوضاع المعيشية والإنسانية للأهالي واستمع إلى مطالبهم خاصة فيما يتعلق بانقطاع التيار الكهربائي المستمر منذ سنوات.

وأبدا المانحون استعدادهم لتقديم المساعدة اللازمة لإعادة تأهيل شبكة الكهرباء في المخيم وتزويده بكل ما يلزم من معدات بالتعاون مع الأونروا والسلطات المحلية.

وقال أحد أعضاء الوفد إنّ هذه الخطوة ستسهم في تحسين ظروف الحياة لآلاف اللاجئين الفلسطينيين الذين يعانون من نقص حاد في الماء والغذاء والرعاية الصحية وسيشجع المزيد من الأهالي على العودة.

وطلب أهالي المخيم من الوفد تنفيذ تعهداتهم على اعتبارها ضرورة للمقيمين في المخيم و”ألا تبقى حبراً على ورق” كما حصل في وعود سابقة تتعلق بإعادة إعمار المخيم وتهيئة الظروف لعودة الأهالي، حسب أحد النشطاء الذي التقوا بالوفد.

وشهد مخيم اليرموك خلال الأشهر الأخيرة اهتماما من قبل مجلس المحافظة وهيئات مدنية أخرى لتأهيل المنطقة لعودة السكان إلى أحيائهم ومنازلهم.

ونظمت محافظة دمشق منتصف آذار الفائت حملة بعنوان “إيد بإيد” بالتعاون مع الأهالي في مخيم اليرموك تهدف لترحيل الأتربة والأنقاض وتنظيف الشوارع الرئيسية لتشجيع الأهالي على العودة للمخيم بحسب تصريحات لمحافظ دمشق محمد طارق كريشاتي.

وتفاجئ أهالي مخيم اليرموك بأنّ التغييرات التي أجرتها المحافظة خلال حملتها طالت رمزية مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين كإزالة الأعلام والرموز الفلسطينية من المدخل الرئيسي للمخيم وحذف كلمة مخيم واستبدالها بشارع اليرموك، واستخدام مصطلح منطقة اليرموك بدلاً من مخيم اليرموك.

وافتتحت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” خلال نيسان الفائت سوقاً شعبية وخيرية في مخيم اليرموك تشجيعاً لعودة السكان النازحين إلى منازلهم.

واستبدلت اللجنة الأمنية في دمشق وريفها منتصف شهر آذار الفائت شرط مراجعة “فرع فلسطين” التابع للأمن العسكري بشكل شخصي للحصول على موافقة العودة إلى مخيم اليرموك جنوبي دمشق، بتقديم طلب لمفرزة الأمن العسكري في شارع “الثلاثين” في مخيم اليرموك.