بحث
بحث
انترنت

تشجيعاً لعودة الأهالي.. الأونروا تفتتح سوقاً خيرياً في مخيم اليرموك

السوق الجديد في مخيم اليرموك يبيع المواد الاستهلاكية والغذائية والألبسة والأدوات المنزلية بهامش ربح بسيط لتشجيع الأهالي على العودة لمنازلهم

صوت العاصمة – خاص

افتتحت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” خلال الأيام الماضية، سوقاً شعبية وخيرية في مخيم اليرموك تشجيعاً لعودة السكان النازحين إلى منازلهم.

وقال مراسل صوت العاصمة إنّ الأونروا افتتحت السوق الشعبية الذي يضم منتجات غذائية واستهلاكية وألبسة وأدوات منزلية بسيطة بجانب مسجد “البشير” في الحي الشمالي، مشيراً أنّ عمليات البيع تتم بسعر الجملة أو بهامش ربح صغير.

وأضاف مراسل صوت العاصمة أنّ الأونروا أقامت منصة للاحتفاليات في شارع “لوبية” وأنشأت فيها مطبخاً خيرياً يقوم بإعداد وتوزيع وجبات إفطار الصائمين بشكل يومي لكل سكان المخيم أو زواره.

وبحسب مصادر خاصة لصوت العاصمة فإن نشاطات مفوضية شؤون اللاجئين الفلسطينيين تأتي في سياق ترغيب الأهالي بالعودة للمخيم وللتذكير بالأسواق الشعبية التي كانت تُقام فيه خلال شهر رمضان قبل العام 2012 وتبيع بأسعار منخفضة، ما كان يدفع بآلاف العائلات من دمشق وريفها للتوجه إلى أسواق المخيم.

وأشارت المصادر إلى أنّ الأونروا لم تنجح في تحصيل موافقات أمنية لأهالي المخيم للعودة إلى منازلهم، مضيفة أنّ مئات العائلات قدمّت خلال السنوات السابقة طلبات عودة لمجلس المحافظة وللأفرع الأمنية، منها لم تتلقى أي رد حتى الآن.

واستبدلت اللجنة الأمنية في دمشق وريفها منتصف شهر آذار الفائت، شرط مراجعة “فرع فلسطين” التابع للأمن العسكري بشكل شخصي للحصول على موافقة العودة إلى مخيم اليرموك جنوبي دمشق، بتقديم طلب لمفرزة الأمن العسكري في شارع “الثلاثين” في مخيم اليرموك.

وتزامن قرار اللجنة الأمنية مع تنظيم محافظة دمشق حملة بعنوان “إيد بإيد” بالتعاون مع المجتمع الأهلي في مخيم اليرموك، تهدف لترحيل الأتربة والأنقاض وتنظيف الشوارع، لتشجيع الأهالي على العودة للمخيم بحسب تصريحات لمحافظ دمشق “محمد كريشاتي”.