بحث
بحث
مركب لاجئين في البحر المتوسط - انترنت

قبرص تُنقذ لاجئين سوريين بعد غرق مركبهم

أعلنت السلطات القبرصية الأربعاء 24 كانون الثاني الجاري إنقاذ لاجئين سوريين بعد غرق مركب هجرة غير شرعي كان يقلهم.

وأوضحت أنّ طواقم الإنقاذ وخفر السواحل أنقذوا كافة المهاجرين السوريين والبالغ عددهم 60 شخصاً، مضيفة أنّ أربعة منهم بين ثلاثة أطفال كانوا فاقدين للوعي عند العثور عليهم.

وأشارت إلى سفينة شحن تجارية قدمت بلاغاً بوجود قارب صيد خشبي على بعد 30 ميلاْ بحرياً قبالة كيب جريكو أقصى نقطة في جنوب شرق قبرص، ونتيجة البلاغ سيرت مروحيات إنقاذ وسفن دورية.

وقال مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في قبرص إن جميع المهاجرين على متن القارب من السوريين، موضحاً أنهم أبحروا من لبنان في 18 كانون الثاني.

ورفعت وزارة الداخلية القبرصية حالة التأهب منذ تشرين الثاني الفائت بعد تلقيها معلومات تفيد بوجود مئات من اللاجئين السوريين يستعدون للإبحار من السواحل اللبنانية إلى قبرص أو دول أوروبية أخرى.

وبلغت نسبة اللاجئين السوريين إلى قبرص خلال العام الجاري 53% من إجمالي اللاجئين والمهاجرين الغير شرعيين إلى البلاد، بحسب إحصائية صادرة عن دائرة الأجانب والهجرة التابعة للشرطة القبرصية.

وردّت منظمة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في 30 أيلول الفائت على طلبت تقدمت به قبرص للاتحاد الأوروبي لتقييم سوريا كبلد آمن بأنّ “سوريا لا تزال دولة غير آمنة، ولا يمكن إعادة اللاجئين إليها”، مضيفة بأنّ “عدم تطاير الرصاص في بعض المناطق السورية لا يعني أنها أصبحت مكاناً آمناً للعيش”.