بحث
بحث
قوات من الحرس الثوري الإيراني - انترنت

الهجوم الإسرائيلي الأخير كاد يودي بحياة عميد في الحرس الثوري الإيراني قرب دمشق

قالت مصادر استخباراتية اسرائيلية إن الهجوم الذي استهدف مطار دمشق الدولي ومواقع أخرى للميليشيات الإيرانية في اليوم الأول من العام الجاري، كان من الممكن أن يسفر عن مقتل منسق النشاط الجوي في سوريا العميد فريدون محمدي السقي والذي تزامن وصوله إلى دمشق مع الغارات الإسرائيلية التي أخرجت مطارها الدولي عن الخدمة.

وأضافت المصادر أن فريدون زار سوريا للقاء ضباط في الحرس الثوري الإيراني لـ “تقييم الوضع” وفقاً للمصادر خاصة بعد الأضرار التي لحقت بالدفاعات الجوية والصناعات الإيرانية في سوريا نتيجة الاستهداف الإسرائيلي.

ورجحّت مصادر صوت العاصمة في مطار دمشق الدولي أن يكون العميد الإيراني وصل من خلال إحدى الرحلات “الغير روتينية” لخطوط ماهان ومعراج الإيرانية، والتي حطّت في دمشق يوم 1 كانون الثاني الجاري، محمّلة بأسلحة للميليشيات الإيرانية في سوريا.

من هو فريدون محمدي السقي
هو عميد في الحرس الثوري الإيراني، والمنسق الجديد للنشاط الجوي الإيراني في سوريا والذي يشمل مشاريع تطوير الدفاعات الجوية والطائرات المسيرة.

وتسلّم فريدون منصبه الجديد في سوريا بعد مقتل المسؤول السابق داوود جعفري الذي أعلنت إيران عن مقتله أواخر تشرين الثاني من العام الفائت، بعبوة ناسفة استهدفته مع مرافقه الشخصي.

واتهمت إيران حينها “النظام الصهيوني” باستهداف الضابط الذي يشغل منصب عقيد في الحرس الثوري الإيراني وتوعدت برد قريب على مقتله.

وقالت مصادر خاصة لـ صوت العاصمة إن جعفري كان مسؤول أيضاً عن تنسيق عمليات رصد استخباراتية عبر الطائرات المسيرة على الحدود السورية الإسرائيلية.

وأضافت مصادر صوت العاصمة إن فريدون خرج من سوريا بُعيد القصف الإسرائيلي بيومين، بطريقة مجهولة قد تكون جواً أو براً عبر العراق، بعد أن أنهى سلسلة اجتماعات في محيط دمشق وجنوب سوريا.

ماذا استهدفت إسرائيل في قصفها الأخير لدمشق ؟
ونفذ سلاح الجو الإسرائيلي ليلة 2 كانون الثاني غارات جوية استهدفت ثلاث مواقع رئيسية في محيط دمشق، أولها في المطار الدولي والتي طالت مدرجي المطار ومستودعات قريبة منها تتبع للحرس الثوري الإيراني كانت تحوي شحنتي أسلحة، والثاني مستودع لحزب الله في الغزلانية قرب المطار، ومنظومة دفاع جوي في منطقة تل عامر على طريق دمشق السويداء.

وأظهرت صور الأقمار الصناعية أضراراً لحقت بالمدرجين الشمالي والجنوبي لمطار دمشق الدولي بعيد الاستهداف.

وقالت مصادر صوت العاصمة إن النظام السوري أعاد تفعيل مطار دمشق الدولي بشكل جزئي عبر استخدام المدرج الشمالي للمطار بعد اختصار مسافة 500 متر منه نتيجة الاستهداف الإسرائيلي.

توعد إسرائيلي بإجهاض التموضع العسكري الإيراني في سوريا
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال جلسة الحكومة الإسرائيلية، إنه سيواصل العمل على إجهاض التموضع العسكري الإيراني في سوريا.

وأكّد أنّ حكومته تعمل بصورة جلية وجبارة على المستوى الدولي لمنع العودة للاتفاق النووي الإيراني، متوعداً بأنه سيبذل جهداً مضاعفاً لمنع تعزيز التواجد العسكري الإيراني في سوريا.

ونقلت صحيفة نيزافيسيمايا غازيتا عن رئيس قسم الأبحاث في معهد ألما الإسرائيلي أن هناك خطة إسرائيلية لتعطيل المطارات السورية ومطار دمشق الدولي على وجه الخصوص هو أحد المشاريع التي تتداولها القيادة الإسرائيلية لتنفيذها خلال العام الجاري.

وتتضمن الخيارات المطروحة تدمير مدرجات الطائرات بشكل كامل مثلما حدث عدة مرات في مطاري دمشق وحلب في العام الحالي.

وتضيف الصحيفة احتمال ضرب طائرات شركة ماهان إير المتورطة بنقل الأسلحة لصالح الحرس الثوري الإيراني خلال تواجدها على أرضية المطارات.