بحث
بحث
انترنت

طائرات مرتبطة بالحرس الثوري تسير رحلات أسبوعية لمطار دمشق

طائرات معراج الإيرانية تنقل أسلحة ومعدات لحزب الله

قال موقع قناة العربية إن شركة طيران معراج الإيرانية المرتبطة بالحرس الثوري تسير رحلات أسبوعية لمطار دمشق الدولي.

ونقل الموقع عن مصادر له، أن شركة الطيران تسير كذلك رحلات لمطار بيروت وتنقل أسلحة ومعدات حساسة لحزب الله ما يتسبب بالإضرار بالاقتصاد اللبناني.

وذكرت المصادر أن أول رحلة لشركة معراج الإيرانية إلى مطار بيروت كانت في 14 تشرين الثاني الفائت.

وأشارت إلى أن إسرائيل تخشى انضمام مطار بيروت إلى مسار تهريب الأسلحة من إيران للبنان كما هو حاصل لمطار دمشق.

واتهمت إسرائيل بوقت سابق حزب الله بنقل أسلحة من إيران إلى لبنان عبر “رحلات مدنية” هبطت في مطار دمشق الدولي.

وكشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي في أيار الماضي، عن مسار جديدة تتخذه ميليشيا “حزب الله اللبناني”، لنقل الأسلحة الإيرانية إلى لبنان، مروراً بالأراضي السورية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي “أفيخاي أدرعي”، إن ميليشيا حزب الله اللبنانية تنقل أسلحة من إيران إلى لبنان، عبر طائرات مدنية تحطَ في مطار دمشق الدولي.

وأعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي الاثنين الفائت، أن العمليات العسكرية الإسرائيلية في سوريا مستمرة من خلال التواصل مع الروس، وأن هذه العمليات نجحت في تعطيل الخطط الإيرانية.

وقال “كوفاخي” أن 80 في المئة من طرق التهريب البري والجوي والبحري من إيران إلى سوريا مغلقة بإحكام، نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية.

و كثّفت إسرائيل منذ مطلع عام 2022غاراتها وهجماتها على مواقع النظام السوري والميليشيات الموالية لإيران داخل سوريا، حيث شنت سلسلة غارات مكثفة، تركزت على المطارات السورية في دمشق وحلب، بهدف منع نقل إمدادات الأسلحة الإيرانية.