بحث
بحث
صوت العاصمة

توقف نصف الأفران الخاصة عن العمل بدمشق

تعمل الأفران وفقاً لنظام خمس ساعات عمل في اليوم نتيجة نقص المازوت

قال رئيس جمعية الحلويات السابق في دمشق بسام قلعجي إن 50% من الأفران الخاصة توقفت عن العمل في دمشق، و30% منها شبه متوقفة بسبب عدم توفر المازوت، و20% تشتري المحروقات بأسعار مرتفعة لأن زبائنها تشتري المنتج ولا يهمها الارتفاع.

ونقلت إذاعة شام أف أم عن قلعجي قوله، إن شركة توزيع المحروقات تمنح المازوت بعد أن تعاين الأفران الخاصة ومحلات الحلويات وفقاً لنظام خمس ساعات عمل فقط، وتسلم المحال 25 –40% فقط من الحاجة الأساسية.

وأضاف أنه وفق النظام الجديد فإن المحلات لا تعمل أكثر من 60 ساعة شهرياً، وهذا لا يحقق الأرباح لصاحبه، وبالتالي يلجأ لتخفيض أجور العمال، ما يدفعهم لترك العمل.

وذكر قلعجي أن المالية مستمرة بتحصيل جميع الضرائب، دون الأخذ بالاعتبار أن التاجر لا يعمل، ما يدفع المحال إلى الإغلاق بعض الأيام.

و أشار إلى أن مشكلة سعر الصرف المتغير باستمرار تساهم برفع تكاليف الإنتاج، علماً أن التجارة تطلب من البائعين تقديم بيان التكلفة وفقاً للأسعار الحالية.

ونفت مديرية التجارة الداخلية في دمشق أمس الأحد بلسان مديرها “تمام العقدة” توقف أي مخبز نتيجة نقص المحروقات، مؤكدة أنّ جميع الأفران تتسلم مخصصاتها التشغيلية ولم تتأثر بأزمة المحروقات الحالية.

وأشار إلى أنّ توقف أي مخبز عادة ما يكون بسبب الصيانة في خطوط الإنتاج، مؤكداً عدم انقطاع أي مخبز من مخابز دمشق البالغ عددها 44 من المازوت.

ورصد مراسلو صوت العاصمة توقف بعض الأفران الخاصة في دمشق وريفها، نتيجة أزمة محروقات الحالية، إضافة لـ ازدحام الأهالي على المخابز التي تواصل إنتاجها.