بحث
بحث
محافظة دمشق ترفع أجور سيارات الأجرة التكسي بنسبة 54%
طابور السيارات أمام كازية حاميش في دمشق - صوت العاصمة

محافظة دمشق ترفع أجور سيارات الأجرة “التكسي” بنسبة 54%

سعر الكيلو متر الواحد أصبح 115 ليرة سورية

أعلن مجلس محافظة دمشق، أمس الجمعة 13 تشرين الثاني، عن إصدار قرار يقضي برفع أجور التكسي وبنسبة تجاوزت 54%، لتتناسب مع أسعار البنزين التي ارتفعت أواخر الشهر الفائت.

وقال عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق “مازن الدباس”، أن فتح العديد وفقاً للتعرفة الجديدة يبدأ بـ 75 ليرة سورية، مضيفاً أن سعر الكيلو متر الواحد أصبح 115 ليرة سورية، وتعرفة الساعة الكاملة 2000 ليرة سورية، بحسب ما نقلته صحيفة الثورة الموالية.

وأشار الدباس إلى أن الأسعار التي يجب اعتمادها في العدادات التي لم يتم تعديلها على التعرفة الجديدة بعد، تكون عبر إضافة 100 ليرة سورية على القيمة الظاهرة على العداد والمتراوحة ما بين 31 و150 ليرة سورية.

وأضاف عضو المكتب التنفيذي أن التعرفة البالغة بين 150 و300 ليرة في العدادات القديمة، يُضاف إليها 200 ليرة سورية، موضحاً أن مبلغ 500 ليرة سورية يُضاف على العداد إذا تراوحت التعرفة بين 450 إلى 600 ليرة سورية.

وبيّن الدباس أن المحافظة كلّفت الشركة السورية للشبكات بتعديل كافة العدادات خلال مدة زمنية أقصاها نهاية العام الجاري.

وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أواخر تشرين الأول الفائت، قراراً يقضي برفع سعر البنزين الممتاز المدعوم وغير المدعوم، حدّدت فيه سعر مبيع ليتر البنزين الممتاز المدعوم للمستهلك بـ 450 ليرة سورية بعد أن كان 250 ليرة، وليتر البنزين غير المدعوم بـ 650 ليرة سورية بعد أن كان 450 ليرة، وذلك بناء على “توصية اللجنة الاقتصادية وعلى كتاب وزارة النفط والثروة المعدنية”.

قرار الوزارة جاء بعد يومين على رفع سعر المحروقات في الأسواق الحرة، في زيادة هي الثانية من نوعها خلال تشرين الأول الفائت، حدّدت بموجبه سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري الحر إلى 650 ليرة سورية، وليتر البنزين “أوكتان 95” إلى 1050 ليرة سورية، بعد أن كان سعر ليتر المازوت 296 ليرة، والبنزين 850 ليرة لليتر الواحد.

ومن جهته، قال مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية “علي الخطيب”، في تصريح سابق له، إن رفع سعر البنزين المدعوم سينعكس بنسبة 90% على المواصلات والنقل، موضحاً أنه سيتم إجراء دراسة لتعديل العداد من لجنة تسعير النقل في كل محافظة على حدى.