بحث
بحث
النفط ترفع سقف تعبئة البنزين للسيارات الخاصة
طابور من السيارات أمام كازية المجتهد بدمشق - صوت العاصمة

سوريا: وزارة النفط ترفع سقف تعبئة البنزين للسيارات الخاصة

ليصبح 40 ليتراً بدلاً من 30.

رفعت وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام السوري سقف كمية البنزين المسموح بتعبئتها اسبوعياً للسيارات الخاصة.

وقالت وكالة “سانا” الرسمية إن سقف التعبئة الواحدة للسيارات الخاصة العاملة على البنزين، والحاصلة على شريحة الدعم ارتفع ليصبح 40 ليتراً بدلاً من 30، اعتباراً من اليوم، الثلاثاء 6 تشرين الأول.

وكانت وزارة النفط والثروة المعدنية خفضت كمية تعبئة البنزين في المرة الواحدة للسيارات الخاصة، مطلع أيلول الماضي، مع إبقائها على الكمية الشهرية المخصصة ذاتها.

وفي 1 من آذار الماضي، حددت وزارة التجارة وحماية المستهلك سعر البنزين المدعوم بـ 250 ليرة سورية لليتر الواحد “أوكتان 90″، وغير المدعوم بـ450 ليرة لليتر الواحد، بينما حددت سعر البنزين “أوكتان 95″ بـ575 ليرة لليتر.

وتبلغ شرائح الدعم من مادة البنزين المقدمة عبر “البطاقة الذكية” للآليات الخاصة والآليات العائدة للفعاليات الاقتصادية الخاصة 100 ليتر شهريًا، وللدراجات النارية 25 ليترًا، وللسيارات العمومية وآليات النقل الجماعي العمومية 350 ليترًا شهريًا.

وفي 9 من أيار الماضي، أوقفت وزارة النفط والثروة المعدنية تزويد شريحة البنزين المدعوم للسيارات الخاصة ذات سعة محرك تتجاوز “2000 سم مكعب”، ولكل فرد مسجل على اسمه أكثر من سيارة، بما فيها الشركات.

وشمل القرار حينها سيارات الفئة الخاصة، واستثنى السيارات المرخصة أصولًا لنقل الركاب والعامة، كما شمل “الفانات” التي تعمل بشكل خاص ودون رخصة.

وأرجعت وزارة النفط في حكومة النظام، الأزمة أزمة المحروقات الحالية التي تعيشها البلاد، إلى  “قانون قيصر لحماية المدنيين السوريين”، وعمليات الصيانة في مصفاة بانياس.

ووعد وزير النفط بسام طعمة بانفراجة الأزمة مع نهاية أيلول الماضي، فيما أكدت مصادر صوت العاصمة إنّها لا تزال قائمة حتى تاريخ اليوم الثلاثاء 6 تشرين الأول.