بحث
بحث

عطفاً على قرار “مواكبة تغيرات أسعار النفط عالمياً”.. حكومة الأسد ترفع سعر ليتر البنزين 25 ليرة

رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة للنظام، الأحد 1 آذار، سعر ليتر البنزين بمقدار 25 ليرة، وعلى جميع الأنواع، حسب بيان نشرته على صفحتها في فيسبوك.

وقالت الوزارة إن القانون سيطبق مباشرة، بدءاً من تاريخ صدوره، حيث أصبح سعر ليتر البنزين المدعوم 250 ليرة سورية، وغير المدعوم (أوكتان 90) 450 ليرة، فيما أصبح سعر ليتر البنزين “أوكتان 95” 575 ليرة. يأتي ذلك بعد أن فرضت حكومة الأسد قراراً يقضي بـ “مواكبة التغيرات التي تطرأ على أسعار المشتقات النفطية عالمياً”، ووضع سعر “متغير” بداية كل شهر للبنزين الحر.

وطبق نظام الأسد ما أسماها “الشرائح السعرية” على البنزين، مطلع أيار 2019، حيث حدد 350 ليتر من البنزين شهرياً للسيارات العامة، على أن يسمح لها بتعبئة 40 ليتراً يومياً، و100 ليتر شهرياً للسيارات الخاصة، بكمية 40 ليتراً كل 5 أيام، و25 ليتراً للدراجات النارية، بمعدل 5 ليتر كل خمسة أيام.

وشهدت العاصمة دمشق أزمة محروقات، في نيسان 2019، تزامناً مع تحديد كميات الاستهلاك، حيث وصلت بعض الطوابير حينها لأكثر من 600 متر، بدءاً من مداخل المحطات، ما خلق أزمة سير وإغلاق الطرق الرئيسية في بعض المناطق الحيوية، مثل الميدان وباب مصلى وكفرسوسة والمزة وبرزة.