بحث
بحث
حرائق جديدة تلتهم المحاصيل الزراعية في التل وزاكية بريف دمشق

حرائق جديدة تلتهم المحاصيل الزراعية في التل وزاكية بريف دمشق

اندلع ظهر اليوم، الأربعاء 27 أيار، حريق ضخم في إحدى الأراضي الزراعية بالقرب من دوار البانوراما، عند مدخل مدينة التل بريف دمشق.

مراسل صوت العاصمة قال إن الحريق اندلع في إحدى الأراضي المزروعة بالقمح، في المنطقة الواقعة بين شارع الوادي القديم والجديد.

وأضاف المراسل أن الحريق اندلع قرابة الساعة الثانية ظهراً، واستمر قرابة الساعة والنصف لحين وصول سيارات الإطفاء التابعة لفوج ريف دمشق، وسط محاولات لإخماده من قبل الأهالي.

وأكَّد مراسل الموقع أن الحرائق التهمت المحصول الزراعي في الأرض المشتعلة بالكامل، دون ورود أي تفاصيل عن سبب اندلاعها.

حرائق أخرى، تُعد الأكبر من نوعها في ريف دمشق، اندلعت قبل أمس الاثنين، بالأراضي الزراعية في منطقة الحمراء على أطراف مدينة زاكية بريف دمشق الغربي.

مصادر صوت العاصمة قالت إن الحرائق طالت أراضٍ زراعية مزروعة بمادتي القمح والشعير، على أطراف كتيبة التسليح التابعة للفرقة السابعة في الجهة الشرقية للبلدة، بمساحة تزيد عن 700 دونم.

وأشارت المصادر إلى أن الحريق امتد ليطال مدجنتين احترقتا بما فيهما من دجاج، ومعمل للبلاستك في محيط الأراضي الزراعية، مؤكداً أن الحريق اندلع قرابة الساعة الحادية عشر صباحاً، واستمر قرابة الـ 3 ساعات.

وبحسب المصادر فإن سيارات الإطفاء وصلت إلى منطقة الحريق بعد إخماده تماماً من قبل الأهالي، على الرغم من إبلاغه فور اندلاع الحريق.

حريقان منفصلان اندلعا، مساء الاثنين 12 أيار، في بساتين مدينة حرستا المُطلة على الأوتوستراد الدولي، أولهما في منطقة كرم الرصاص الواصلة بين مدينتي دوما وحرستا، والثاني اندلع بعد أقل من ساعة على إخماد الحريق الأول، بالطرف الآخر من الطريق الدولي، ضمن المنطقة المعروفة باسم “غربي حرستا”.

وأكَّدت مصادر خاصة لـ “صوت العاصمة” الأسبوع الفائت، مسؤولية الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة، عن إشعال الحرائق في الأراضي الزراعية المطلة على أوتوستراد دمشق- حمص الدولي، في مدينة حرستا بالغوطة الشرقية، حيث شوهد عناصر تابعون للحرس الجمهوري، وآخرون تابعون للفرقة الرابعة أثناء إشعال الحرائق في الأراضي المطلة على الأوتوستراد الدولي، مبررين ذلك بمحاولة التخلص من الأعشاب اليابسة المنتشرة في محيط القطع العسكرية والأبنية الحكومية.

وأضافت المصادر أن عناصر آخرين أضرموا النيران عمداً في الأراضي المحيطة في منطقة البانوراما في مدينة حرستا، وأخرى في محيط مبنى محافظة ريف دمشق، وعلى جانبي الأوتوستراد الدولي من جهة القابون، فضلاً عن الأراضي الزراعية الفاصلة بين ضاحية الأسد ومزارع حرستا وبرزة، مشيرةً إلى أن عناصر النظام اصطحبوا صهاريج مياه إلى مناطق الحرائق قبل إشعالها، بهدف إخمادها بعد الانتهاء من إحراق المنطقة المطلوبة، كي لا تمتد إلى أراضٍ أخرى، ما يشير إلى تلقيهم تعليمات بتنفيذ تلك الحرائق في مناطق ومساحات محددة.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير