بحث
بحث

محافظة دمشق تُغلق صالات الرياضة والترفيه، والتجنيد تؤجل عمليات السوق الإلزامي

أصدرت مديرية التجنيد العامة، اليوم الثلاثاء 17 آذار، قراراً يقضي بتأجيل جميع عمليات تسليم دفاتر ووثائق التجنيد، وإيقاف عمليات السوق الإجباري للمكلفين، حتى مطلع الشهر القام، كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

قرار التجنيد جاء بعد ساعات على قرار أصدره مجلس محافظة دمشق، يقضي بإغلاق مقاهي الإنترنت وصالات ألعاب الأطفال، شاملاً الصالات الموجودة ضمن المراكز التجارية والمولات، ضمن سلسلة الإجراءات التي تتخذها حكومة النظام ضد انتشار الفيروس.

وشمل القرار إغلاق جميع الأندية الرياضية الخاصة وصالات السينما والمسارح الخاصة والعامة وصالات المناسبات والأفراح والعزاء، فضلاً عن إغلاق صالات الفعاليات الاجتماعية، وإيقاف كافة الحفلات الموسيقية والبرامج الفنية على اختلاف أنواعها ضمن المطاعم والفنادق والملاهي، بحسب وكالة الأنباء السورية “سانا”.

ووجهت المحافظة في قرارها، تعليمات لأصحاب المحال التجارية، تقضي بعدم عرض المواد الغذائية خارج محالهم، كما طالبت المصانع بإجراء عمليات التعقيم بشكل مستمر، مؤكدةً على منع المطاعم والمقاهي الشعبية والسياحية بعدم تقديم النراجيل في الأماكن المغلقة والمكشوفة ومنع خدمة توصيلها إلى المنازل.

لجنة الإشراف على مقام السيدة زينب، أصدرت يوم أمس، الاثنين 16 آذار، قراراً يقضي بإغلاق المقام أمام الزوار حتى الثاني من نيسان القادم، على أن يتم إجراء أعمال الصيانة اللازمة وتعقيم كامل المقام خلال هذه الفترة، مشيرةً في بيانها الذي حصلت “صوت العاصمة” على نسخة منه، إلى أن قرارها جاء نتيجة الظروف الصحية المحيطة بالدول المجاورة، وتماشياً مع توجيهات وتعليمات وزارتي الأوقاف والصحة والجهات المعنية.

وانطبق قرار لجنة الإشراف على مقام السيدة رقية في دمشق القديمة، بناء على تعليمات من وزارة الأوقاف، في حين اتخذت الميليشيات المسؤولة عن حماية المقام، ومنطقة السيدة زينب، إجراءات احترازية واسعة مع بدء تفشي الفايروس بين عناصر الميليشيات نظراً لاختلاطهم المستمر مع عناصر قادمين من إيران، فضلاً عن توجيه تعليمات كان تلك المنطقة بضرورة ارتداء الكمامات الواقية والكفوف خلال التجول في الشوارع، وعدم الازدحام والتجمعات بشكل نهائي.

وكانت قد علّقت وزارة الأوقاف صلاة وخطبة الجمعة وصلوات الجماعة والدروس في المساجد “مؤقتاً”، في قرار صدر عنها السبت 14 آذار، كخطوة ضمن “سلسلة الإجراءات الاحترازية” التي تقوم بها الحكومة، ضد فيروس “كورونا المستجد”، مستندة إلى فتوى صادرة عن “المجلس العلمي الفقهي” في وزارة الأوقاف، واتحاد علماء بلاد الشام، تنص على الاكتفاء برفع الآذان للصلوات الخمس.

وبدورها، أصدرت وزارات التربية والتعليم العالي والنقل والعدل، جملة من القرارات الوزارية التي نصت على تعليق معظم أعمالها حتى مطلع الشهر القادم، بعد يوم واحد على إصدار قرارات من قبل رئاسة الحكومة، خلال اجتماع استثنائي، عقدته الجمعة 13 آذار، قالت إنها قالت إنها جاءت “حرصاً على سلامة وصحة المواطنين” مع اتساع رقعة انتشار فايروس كورونا.