بحث
بحث
الأوقاف قررت تعليق الصلاة في المساجد حتى مطلع نيسان - صوت العاصمة

الأوقاف تعلّق الصلاة في المساجد تجنباً لانتشار كورونا

علّقت وزارة الأوقاف في حكومة النظام السوري أمس، السبت 14 آذار، صلاة وخطبة الجمعة وصلوات الجماعة والدروس في المساجد “مؤقتاً”، كخطوة ضمن “سلسلة الإجراءات الاحترازية” التي تقوم بها الحكومة، ضد فيروس “كورونا المستجد”.

وأصدر “المجلس العلمي الفقهي” في وزارة الأوقاف، واتحاد علماء بلاد الشام فتوى بتعلق الصلوات اعتباراً من اليوم، الأحد 15 آذار، ولغاية 4 نيسان، حيث سيتم الاكتفاء برفع الآذان للصلوات الخمس، حتى “زوال أسباب التعليق بناء على تصريح وزارة الصحة”.

هذا وأجّل رأس النظام “بشار الأسد” انتخابات أعضاء مجلس الشعب، للمرة الثانية، حتى 20 آذار، بعد أن كان مقرراً اجراءها، يوم الاثنين 13 آذار.

هذا وأصدرت وزارة التربية، السبت 14 آذار، جملة من الإجراءات فيما يخص العملية التعليمية، من دوام الطلاب وامتحاناتهم، إلى تعويض “الفاقد التعليمي في ظل الوضع السائد”. وزير التربية “عماد العزب” قال إنه بعد انتهاء مدة تعليق الدوام المدرسي، الذي بدأ السبت 14 آذار، ولغاية 2 نيسان، ستتم متابعة سير المناهج، من النقطة التي وصل إليها، بشكل تتابعي مكثّف، مشيراً إلى أنه سيتم اختصار الحصة الدراسية، بعد العودة للدوام، من 45 دقيقة، إلى 40، بغية إضافة حصة جديدة وتعويض المنهاج.

وأفاد “العزب” أن الطلاب سيعودون لمقاعد الدراسة لمدة أسبوع، بعد تاريخ 2 نيسان، لينتقلوا في الأسبوع الذي يليه للامتحان التي ستنتهي قبل بدء شهر رمضان، “في حال لم تكن هناك تطورات خطيرة”، أما في حال مُدد قرار تعليق الدوام، لن تؤجل امتحانات المرحلة الانتقالية، التي يبلغ عدد طلابها في سوريا 4 مليون و100 ألف طالب، بل سيتم تكثيف الدروس عبر “المواقع التابعة لوزارة التربية”، بينما ستؤجل امتحانات المرحلتين الثانوية والاعدادية، التي ستضم 555 ألف طالب تقريباً، في حال تسجيل أي إصابة، وفي حال لم تسجل إصابات، ستبقى المواعيد على حالها، دون امتحان تجريبي، الذي أُلغى نتيجة الوضع الراهن.

من جهتها، طالبت وزارة التعليم العالي أعضاء الهيئة التدريسية تجهيز محاضراتهم بشكل الكتروني، لتحميلها على موقع الكليات، لتعويض المحاضرات النظرية والعملية المحددة، خلال فترة إيقاف الدوام، وبإشراف نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

وأعلنت وزارة العدل عن عطلة ستشمل المحاكم والدوائر القضائية، اعتباراً من يوم الثلاثاء 17 آذار، ولغاية الخميس 2 نيسان، ضمن ما أسمتها “الإجراءات الاحترازية” التي اتُخذت على مستوى الدولة للوقاية من فيروس كورونا.

وعلّقت وزارة النقل، الدوام في الثانويات والمعاهد بـ “الأكاديمية البحرية”، ومعاهد السكك الحديدية، والدورات التدريبية والفحوص في مدارس السواقة، حتى 2 نيسان المقبل، مع إيقاف الامتحانات في كافة الثانويات البحرية ومؤسسة التدريب والتأهيل البحري، ومعاهد السكك الحديدية، لمواعيد ستحددها لاحقاً.

وسبق وأن أصدرت رئاسة الحكومة، خلال اجتماع استثنائي، الجمعة 13 آذار، مجموعة من القرارات قالت إنها “حرصاً على سلامة وصحة المواطنين” مع اتساع رقعة انتشار فايروس كورونا.