بحث
بحث
بلدة الزاكية في ريف دمشق - صوت العاصمة

المخابرات الجوية تستأنف مفاوضات التسوية مع أهالي زاكية بريف دمشق

أهالي بلدة زاكية يشترطون إطلاق سراح معتقلين من سجون النظام السوري مقابل الموافقة على إجراء تسوية

صوت العاصمة – خاص

استأنفت المخابرات الجوية عبر وسطاء المفاوضات مع أهالي بلدة زاكية خلال اليومين الماضيين لإجراء تسوية لعدد من المطلوبين، بعد تعليقها أواخر آب الفائت.

وقال مراسل صوت العاصمة إنّ العميد قحطان من فرع المخابرات الجوية والمسؤول عن الملف الأمني للبلدة طلب من رئيس بلدية زاكية الالتقاء بالأهالي والمطلوبين وإبلاغهم لإجراء تسوية أمنية.

وحددت المخابرات الجوية قائمة تضم أسماء 17 شخصاً من أبناء بلدة زاكية لإجراء تسوية، إضافة لإجراء تسوية لكافة المنشقين والمتخلفين عن جيش النظام السوري، وتهجير عائلات مقيمة في البلدة والتي يتم تسميتها من قبل العميد قحطان بـ”الغرباء”.

وأضاف مراسل صوت العاصمة أنّ أهالي البلدة والمطلوبين أبلغوا رئيس البلدية موافقتهم شرط إطلاق سراح معتقلين من أبناء البلدة في سجون النظام السوري.

وأوضح أنّ استئناف المصالحة جاء على بناء على توصية من مكتب الأمن الوطني، مضيفاً أنّ ضباط ومندوبين من الفروع الأمنية إضافة لضباط عسكريين بينهم قائدي الفرقتين الأولى والسابعة في جيش النظام السوري، لتسوية أوضاع المطلوبين لكافة الجهات الأمنية وإغلاق الملف الأمني للبلدة.

وأشار إلى أنّ المفاوضات بين الجانبين لم تصل إلى نتيجة نهائية حتى اللحظة، وسط مطالب العميد قحطان لرئيس البلدة بالضغط على الأهالي لإجراء التسوية في أقرب فرصة.

وتوقفت مفاوضات التسوية في زاكية أواخر شهر آب الفائت عقب اندلاع اشتباكات بين الأهالي ومجموعة محلية تتبع للفرقة الرابعة، انتهت بإخراج المجموعة من البلدة وإحراق مقراتها.

وعرض مندوبي الفروع الأمنية إجراء تسوية للمطلوبين من ابناء بلدة زاكية بعد استقدام تعزيزات عسكرية من الفرقة السابعة وعناصر من الأمن العسكري وفرض طوق عسكري على البلدة في 22 آب الفائت.