بحث
بحث
وزارة التعليم العالي - انترنت

التعليم العالي تحرم فنيي التخدير في مشفى الأطفال بدمشق من تعويض العمل

اشتكى عدد من فنيي التخدير في مستشفى الأطفال بدمشق من رفض وزارة التعليم العالي لقبول طلبهم في الحصول على تعويضات طبيعة العمل المستحقة لهم.

ونقل موقع المشهد أون لاين شكاوى فنيي التخدير المحرومين من مستحقاتهم وفق المرسوم التشريعي رقم 28 لعام 2023 والتي تضمن منح فنيي الأشعة والتخدير والأطراف الصناعية العاملين لدى وزارات الدفاع والداخلية والتعليم العالي والصحة.

وينص المرسوم على تعويض العاملين بنسبة 50% من الراتب المقطوع بتاريخ أداء العمل كتعويض طبيعة عمل

وأكدوا أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رفضت الموافقة على الكتاب الذي ارسلته الهيئة العامة لمستشفى الأطفال وطالبت فيه بتشميل مجموعة من فنيي التخدير بطبيعة العمل المذكورة أسوة بالعاملين في باقي المشافي الحكومية والذين يحملون نفس الشهادة العلمية والاختصاصية.

وأشار فنيو التخدير إلى أنّ زملاءهم في بقية المشافي الحكومية ممن يحملون ذات الشهادة حصلوا على كافة مستحقاتهم المادية منذ بداية تطبيق المرسوم.

ويعاني القطاع الصحي في سوريا من نقص في عدد الأطباء الاختصاصيين عموماً وتحديداً أطباء التخدير، ما دفع بالكثير من المشافي للاعتماد على فنيي التخدير في إجراء العمليات الجراحية.

ولفت نقيب الأطباء غسان فندي في وقت سابق إلى نقص أطباء التخدير في سوريا، مشيراً إلى أن هذا الاختصاص يجب العمل عليه، لافتاً إلى أن النقص حتى الآن مغطى وفي حال لم تكن هناك حلول مستقبلية لمشاكل أطباء التخدير ستكون هناك مشكلة في المستقبل في هذا الاختصاص، وخصوصاً ما يتعلق بموضوع حل المشكلة المادية باعتبار أن طبيب التخدير لا يحق له فتح عيادة خاصة به.