بحث
بحث
كلية الزراعة - دمشق

وزارة التعليم العالي ترفع قيمة الرسوم الجامعية

مصدر في وزارة التعليم العالي: العملية التعليمة أصبحت مكلفة وكان من الضروري تعديل رسوم الخدمات الجامعية

أصدرت وزارة التعليم العالي قراراً رفعت بموجبه بعض الرسوم الجامعية بما فيها رسوم طلاب الدراسات العليا والتأهيل والتخصص للسوريين ومن في حكمهم وللطلاب العرب والأجانب.

وذكر مصدر في وزارة التعليم العالي أنّ سبب تعديل الرسوم يعود إلى الارتفاع الحاصل في كلف ومستلزمات العملية التدريسية الامتحانية ومختلف الخدمات المقدمة مع لحظ الارتفاع الكبير في أسعار الورق، مبيناً أن الرسوم لا تزال شبه رمزية دون أن يطرأ أي ارتفاع كبير، وفقاً لجريدة الوطن الموالية.

ولفت إلى عدم إجراء أي تعديل على رسوم التعليم المفتوح، علماً بأنه لا يزال ضمن الرسوم المحددة العام الماضي يتقاضى 7000 عن كل مقرر يقدمه الطالب أول مرة، و9000 عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثانية، و11000 عن كل مقرر يقدمه الطالب للمرة الثالثة فأكثر.

وحدد القرار رسم التسجيل على درجة الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليات للطلاب السوريين بـ8 آلاف ليرة عند التسجيل لأول مرة، و2800 دولار أمريكي للطلاب العرب والأجانب،و28 ألف ليرة رسم شهادة لكل درجة جامعية يدفعه الطالب السوري ومن في حكمه عند التسجيل في سنته النهائية، أما الطلاب العرب أو الأجانب فيدفعون 2400 دولار رسم الشهادة.

وبموجب القرار وصل رسم التقدم إلى الامتحان التكميلي لكل مقرر إلى 12 ألف ليرة، ورسم التقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة لكل مقرر إلى 16 ألف ليرة، ورسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة إلى 24 ألف ليرة، ورسم المصدقة البديلة عن المصدقة الأصلية المفقودة للمرة الثانية بـ60 ألف ليرة، وللمرة الثالثة بـ200 ألف ليرة.

ورفع القرار رسم الاعتراض على النتيجة الامتحانية لكل مقرر إلى 8 آلاف ليرة على أن يعاد الرسم إلى الطالب إذا ثبتت صحة الاعتراض، و12 ألف ليرة رسوم كشف العلامات للنسخة الأصلية إضافة إلى العديد من الرسوم التي شملت خدمات وتقديم وثائق جامعية عدة.

ويتم تقاضي رسوم بالقطع الأجنبي بالنسبة للطلبة العرب والأجانب مقابل الخدمات المقدمة للتسجيل في مرحلة الإجازة والدراسات العليا.

وحسب القرار يستوفى سنوياً من الطلاب السوريين ومن في حكمهم في الكليات النظرية 15 ألف ليرة من الطالب المستجد وفي الكليات التطبيقية 25 ألف ليرة.

ويستوفى سنوياً من طلاب دبلوم التأهيل التربوي رسم تسجيل بقيمة 75 ألف ليرة، ومن طلاب دبلوم وماجستير التأهيل والتخصص 120 ألف ليرة، أما طلاب الدراسات العليا فيستوفي في الكليات النظرية 120 ألفاً من طلاب درجة الماجستير و180 ألفاً من طلاب درجة الدكتوراه.

ويستوفى في الكليات التطبيقية رسوماً بقيمة 150 ألف ليرة من طلاب درجة الماجستير أو من في حكمها و300 ألف ليرة من طلاب الدكتوراه.

ورفع مجلس التعليم العالي في 17 أيلول الفائت الحد الأعلى لأجور الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة والأقساط في الجامعات الخاصة للطلاب المستجدين في العام الدراسي 2023-2024 بزيادة وصلت إلى 70%.

ورفعت وزارة التعليم العالي خلال الأسبوع الفائت رسوم التسجيل في التعليم الموازي للعام الدراسي 2023-2024 بنسبة 100% للطلاب المستجدين فقط.