بحث
بحث

هل يستفيد السوريون من قانون منح الجنسية المصرية للمستثمرين

وافق مجلس النواب المصري برئاسة الدكتور” علي عبد العال” على مشروع  قانون مقدم من قبل الحكومة المصرية، بتعديل بعض أحكام القانون رقم  89 لعام 1960 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر والخروج منها والقانون رقم 26 لعام1975 بخصوص الجنسية المصرية وفق ما أفاد موقع ” المصريون”.

واستعرض اللواء ” كمال عامر” رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي خلال جلسة المجلس تقرير اللجنة بشأن القانون، حيث تأتى فلسفته في إطار أن تهدف الدولة إلى تشجيع استثمار الأموال العربية والأجنبية في المشروعات الاقتصادية، مع التيسير على الأجانب ذوي الارتباط الطويل والقوى بمصر والعمل على توفير جو من الثقة والاستقرار، ليطمئن المستثمرون على أموالهم ومشروعاتهم.

وأضاف  أن الشرط المتعلق بوجوب إقامة الأجانب ذوي الإقامة بوديعة في مصر لمدة خمس سنوات متتالية سابقة على تقديم طلب التجنس، يمثل عقبة في سبيل الحصول على الجنسية المصرية، وتقديرًا من الدولة المصرية لدور هؤلاء الأشخاص في المساهمة في تنشيط الاستثمار، ودعم الاقتصاد الوطني، فقد تم إعداد مشروع القانون المعروض والذي يقوم على فلسفة مغايرة للفلسفة التي تبناها القانون رقم 173 لعام 2018، مع أن تمنح كثير من الدول جنسيتها إلى المستثمرين أو الفاعلين في المجتمع لقاء استثمار أموالهم بما يوفر فرص عمل به، أو من خلال وضع وديعة بنكية لسنوات عدة.

وتحدد المادة الثانية شروط منح الجنسية وتخول رئيس مجلس الوزراء منح الجنسية لكل أجنبي يشتري عقارا مملوكا للدولة أو لغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة أو ينشئ مشروعا استثماريا وفقا لأحكام قانون الاستثمار أو يودع مبلغا ماليا بالعملة الأجنبية.

وتنص المادة الثالثة على إنشاء وحدة في مجلس الوزراء تفحص طلبات التجنس المُقدمة، تضم ممثلين عن وزارات الخارجية والداخلية والاستثمار والتعاون الدولي والجهات الأمنية المعنية، كما تنص على تقديم طلب التجنس في مقر الوحدة أو على موقعها الإلكتروني بعد سداد مبلغ 10 آلاف دولار أو ما يُعادلها بالجنيه المصري، وتقوم الوحدة بفحص الطلب في موعد أقصاه 3 أشهر من تاريخ تقديمه مع مراعاة اعتبارات الأمن القومي. وفي حالة الموافقة المبدئية على طلب رئيس مجلس الوزراء يُمنح طالب التجنس الإقامة المؤقتة في مصر لمدة 6 أشهر لاستكمال الإجراءات والبيانات المطلوبة.

ويبلغ عدد اللاجئين السويين في مصر أكثر من 550 ألفاً وفق إحصائيات حكومية، ويعمل عدد كبير من اللاجئين السوريين في مجال الاستثمار في مصر، إضافةً للمشاريع الصناعية.

وكالات

اترك تعليقاً