بحث
بحث
غرفة تجارة دمشق - انترنت

غرفة تجارة دمشق: على الحكومة تحديد هوية اقتصادية واضحة

الاقتصاد الموجّه أو الاشتراكي لم يعد موجوداً على المستوى العالمي.

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق الأربعاء 17 تموز الجاري إنّ مشكلة الاقتصاد في سوريا تمكن في عدم تحديد هوية واضحة وشفافة.

وأوضح الحلاق أنّ الحكومة يجب أن تحدّد هوية اقتصادية واضحة، متسائلًا: “هل ستسمح بهوامش ربحية من دون تسعير محدد، أم ستحدد التسعير وهوامش الربحية؟ وهل ستعزز التشريعات والقوانين اقتصاد السوق والتنافسية، أم ستعزز اقتصاد السوق الاجتماعي الذي أساسه التنافسية والحرية مع تدخل حكومي في بعض المفاصل؟ أم ستعتمد الهوية الاقتصادية الاقتصاد الموجه؟”، حسبما نقل موقع هاشتاغ سوريا.

وأشار إلى أنّ الاقتصاد الموجّه أو الاشتراكي لم يعد موجوداً على المستوى العالمي، مضيفاً: “جميع الاقتصادات اليوم تتمتع بالمرونة التي تتناسب طرداً مع زيادة الإنتاجية”.

ورأى الحلاق أنّ “قانون الاستثمار قوي، لكنه لن يكون جاذباً للاستثمارات ما لم يتم التحول من الاقتصاد الاشتراكي إلى اقتصاد السوق، إذ لا يمكن لأي مستثمر العمل وفق آليات تسعير وهوامش ربحية محددة”.

وقالت وزير الاقتصاد السابقة لمياء عاصي في كانون الثاني الفائت إنّ التحرير الاقتصادي يُسفر عن المزيد من الانخفاض في قيمة الليرة السورية وارتفاع سعر الصرف.