بحث
بحث
دورية جمارك في دمشق - صوت العاصمة

لا تمتلك مهمات رسمية.. الجمارك تُكثّف دورياتها في دمشق خلال فترة العيد

صوت العاصمة – خاص

سيّرت مديرية الجمارك دوريات مكثفة منذ مطلع الأسبوع الحالي في أسواق العاصمة دمشق، بحثاً عن مواد مهرّبة بالإضافة إلى فرضها ضرائب مالية على أصحاب المحال التجارية والأكشاك تُقدّر بالملايين.

وقالت مصادر خاصة لـ صوت العاصمة إنّ دوريات لا تحمل مهمات رسمية أجرت عمليات تفتيش لمجال تجارية في مناطق المزة والمالكي وأبو رمانة والجسر الأبيض والمزرعة وشارع بغداد ومساكن برزة.

وأوضحت المصادر أنّ الدوريات لديها معلومات عن المحال التجارية التي تُخزّن بضائع مهرّبة، مشيرةً إلى أنّ المتعاونين مع الجمارك راقبوا تلك المحال خلال الأسابيع الماضية مع الحصول على صور ومقاطع فيديو تُوثق بيع وتخزين البضائع.

صاحب أحد الأكشاك في دمشق بيّن لـ صوت العاصمة أنّ دوريات الجمارك فرّضت عليه ضبط جمركي بقيمة 90 مليون ليرة سورية بسبّب وجود مواد مهرّبة مثل الأغذية والدخان والسجائر الالكترونية، منوّهاً إلى أنّ الدورية كانت تمتلك مقطع فيديو لعملية بيع دخان مهرّب جرت لديه.

فيما لفت صاحب سوبر ماركت إلى أنّ قيمة الضبط الجمركي الذي فرضته الجمارك 280 مليون ليرة سورية، موضحاً أنّها صادرت جميع البضائع المهرّبة الموجودة في محاله، بالإضافة إلى تفتيش سيارته.

وأضاف: “الدورية ليس لديها أمر أو إذن بالتفتيش، لكنها دخلت عنوةً وقامت بإغلاق المحل ومنعت خروج الأشخاص من المحال حتى أنهت كتابة الضبط وصادرت البضائع”.

وكشفت مصادر خاصة لـ صوت العاصمة في أيار الماضي أنّ دوريات الجمارك داهمت محالاً لبيع المواد الغذائية والاستهلاكية وصيدليات ومحال بيع الأراكيل والدخان في منطقتي المزة وشارع بغداد في دمشق.

وأغلقت الدوريات حينها ثلاثة محلات تجارية لبيعها بضائع لا تحمل بيانات جمركية أو فواتير نظامية، وصادرت بضائع بقيمة عشرات ملايين الليرات منها بضائع وطنية بحجة عدم حيازة أصحابها لنسخ من الفواتير والبيانات الجمركية الخاصة بها.