بحث
بحث
الطائرة التابعة لأجنحة الشام - انترنت

أجنحة الشام تخرق العقوبات الغربية وتضيف طائرة لاسطولها

استأجرت شركة أجنحة الشام السورية مؤخراً طائرة من طراز AirBus 320A من دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق شركة طيران وهمية للتملص من العقوبات الغربية.

وخرقت أجنحة الشام العقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة عليها من خلال استخدامها لشركة “كوينز إير” وهي شركة طيران وهمية سجلت الطائرة باسمها في قرغيزستان بالرمز Ex-32012 قبل نقلها للإمارات وتأجيرها لشركة أجنحة الشام.

وتلاعبت أجنحة الشام برموز وبيانات الطائرة الأصلية وعدلتها من Ex-32012 إلى Yk Baa وهو رمز قديم لطائرة مملوكة لأجنحة الشام خارجة عن الخدمة نتيجة أعطال لم تتمكن من صيانتها.

وعرضت مواقع مختصة بتعقب ملكية الطائرات وشركات الطيران تاريخ ملكية الطائرة منذ إصدارها في العام 2005، آذ تعود ملكيتها الأولى لشركة الخطوط الجوية تاكا في جمهورية السلفادور حتى عام 2013.

وانتقلت ملكية الطائرة إلى شركة Ftai في الولايات المتحدة حتى العام 2019، ثم إلى شركة Sky one الإماراتية حتى كانون الثاني 2023، وصولاً إلى شركة “كوينز إير” مجهولة الهوية.

وأجرت الطائرة أولى رحلاتها من الإمارات إلى مدينة مينسك في بلاروسيا في شهر كانون الثاني الفائت، لتصل إلى دمشق في 13 شباط الحالي وتباشر رحلاتها بالرمز الخاص بأجنحة الشام بين مطارات دمشق وبغداد وأربيل والكويت ومسقط.

وأدرج الاتحاد الأوروبي في 22 كانون الثاني أفراد وكيانات سورية على قائمة العقوبات لتقديمها الدعم ومساعدة النظام السوري، من بينها شركة أجنحة الشام المملوكة لمجموعة شموط التجارية لتورطها بعمليات نقل مرتزقة سوريية وتهريب الأسلحة والمخدرات وغسيل الأموال.