بحث
بحث
سوق بلدة مضايا في ريف دمشق - صوت العاصمة

نحو 80% من مواد ممنوع استيرادها تصل سوريا تهريباً

الحلاق طالب خلال اجتماعه مع وزير المالية أن تجري عمليات دهم الجمارك بمعرفة غرف التجارة.

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق محمد الحلاق الخميس 8 شباط الحالي إنّ ما بين 70 و80% من المواد الممنوعة من الاستيراد تدخل إلى سوريا عن طريق التهريب.

وأوضح الحلاق أنّ هذه المواد تهرب بمواصفات وأسلوب تهريب خاطئ، مضيفاً: “فعلى سبيل المثال المواد الطبية يجري تهريبها بطرق وأساليب غير صحيحة تؤدي إلى فقدان جودتها وفاعليتها الطبية، إذ توضع في أماكن قريبة من جهة المحرك في السيارة وهذا الأمر يؤذي هذه المواد” وفقاً لما نقلته صحيفة الوطن الموالية.

وأشار الحلاق إلى أنّه من حق دوريات الجمارك شن حملات مداهمة على المستودعات والمحال التجارية في حال وصلت لهم إخبارية بوجود مهربات فيها.

كما طال خلال الاجتماع الأخير مع وزير المالية أن تجري عمليات دهم الجمارك بمعرفة غرف التجارة وأن يجري تبليغها بشكل دائم عند دخول الدوريات، وذلك من أجل الوقوف على الحقيقة، حسبما صرّح الحلاق.

وبيّن أنّ السببين الرئيسيين لانتشار التهريب هو تخفيض حجم الاستيراد من جهة والأهم هي الرسوم الجمركية المرتفعة لبعض المواد التي أدت إلى قيام البعض بتهريبها، ودائماً كتجار نتحدث مع المالية بهذين السببين ونتمنى من المعنيين أخذهما بالحسبان.

وكشفت مصادر خاصة لـ صوت العاصمة في كانون الأول الماضي أنّ الجمارك والمالية ومديرية حماية المستهلك كثفّت من دورياتها في شوارع مدينة دمشق وريفها بحثاً عن مواد مهرّبة، بالإضافة إلى فرضها ضرائب على أصحاب المحال والأكشاك بملايين الليرات.