بحث
بحث
انترنت

روسيا تعتزم إنشاء مركز تدريب لكوادر الإنقاذ والإطفاء في سوريا

وزارة حالات الطوارئ الروسية ستزوّد فرق الإنقاذ والإطفاء السورية بمعدات روسية وستتركز التدريبات على الاستخدام العملي لها

كشف وزير حالات الطوارئ الروسية ألكسندر كورينكوف الأربعاء 7 شباط الجاري عزم بلاده على إنشاء مركز لتدريب رجال الإطفاء والإنقاذ في سوريا، ونقل الخبرات الروسية للكوادر السورية.

وقال كورينكوف إنّ الوزارة تدرس حالياً موقع إنشاء المركز، مضيفاً أنها ستقوم بتوريد آلات ومعدات خاصة بمهام الإنقاذ وإطفاء الحرائق من إنتاج شركات روسية إلى سوريا، وفقاً لوكالة الأنباء الحكومية سانا.

وأوضح أنّ مختصين من وزارة حالات الطوارئ سيعملون على تدريب الطواقم السورية لاستخدام المعدات الروسية قبيل إدخالها في الأنشطة العملية لزيادة قدرات فرق الإنقاذ السورية في ضمان أمن السوريين، حسب تعبيره.

وأشارت الوزارة الروسية إلى أن كورينكوف ناقش في وقت سابق قضايا الشراكة الثنائية مع سفير النظام السوري في موسكو بشار الجعفري، وتم على أساس المناقشات زيادة حصة تدريب الطلاب السوريين إلى 10 أشخاص تزامناً مع إعلان وزارة حالات الطوارئ الروسية أنها مستعدة للبدء في نقل تجاربها إلى سوريا.

وتحدثت الوزارة الروسية عن إجراء متخصصين روس قبل عام في أثناء معاينة آثار الزلزال تدريبات عملية على الإسعافات الأولية والتدريب الجبلي والإطفاء والإنقاذ وتبين أن هذه الفئات ذات صلة ومطلوبة.

ووجهت كورينكوف دعوة إلى الجانب السوري للمشاركة في معرض الأمن الدولي المتكامل المقرر إقامته في العاصمة موسكو أواخر شهر أيار المقبل.

وعقدت اللجنة الحكومية المشتركة الروسية السورية اجتماعاً لإبرام اتفاقية تنص على توسيع التعاون بين روسيا والنظام السوري والتخطيط لبرامج ومشاريع مشتركة عقب زيارة بشار الأسد إلى روسيا العام الفائت.