بحث
بحث
كشك في مدينة دمشق - صوت العاصمة

الإدارة المحلية تعد دراسة لإشغال الأكشاك في 2024

نفى عضو المكتب التنفيذي لقطاع الأملاك في محافظة دمشق مجد حلاق الأحد 14 كانون الثاني الجاري صدور أي قرار يخص إزالة أو بقاء الأكشاك العائدة لجرحى وذوي قتلى جيش النظام السوري.

وأوضح حلاق أنّ 230 كشكاً في مناطق متفرقة في محافظة دمشق شملها قرار التمديد حتى نهاية العام 2023 الفائت، لافتاً لإعداد دراسة من قبل وزارة الإدارة المحلية لمعالجة أوضاع الأكشاك وإشغالات الأماكن العامة في كافة المحافظات السورية، وفقاً لصحيفة الوطن الموالية.

وأضاف أنّ محافظة دمشق منحت موافقات لـ1200 مواطن لإشغال مساحاتهم في الساحات التفاعلية، مبيناً أنّ أسباب عدم إشغالها حتى اليوم نتيجة التأخير من قبل المُوافق لهم.

وبلغت نسبة الطلبات التي رفضت محافظة دمشق منح مقدميها الموافقة على إشغال مساحات في الساحات التفاعلية أقل من 10% من إجمالي المتقدمين، وفقاً لعضو المكتب التنفيذي لقطاع الأملاك.

وبدأت محافظة دمشق بعملية التخصيص بشكل مباشر لجميع الطلبات التي راجعت مديرية الأملاك وسددت الرسوم ولاسيما أن رخص الإشغال غير معفاة من الرسوم، على أن يكون التخصيص مدة عام قابلة للتجديد.

وحددت مديرية الأملاك العام رسم المتر المربع بـ200 ليرة سورية للمواطنيين الحاصلين على موافقات الإشغال، و100 ليرة للمترب المربع الواحد لمصابي وذوي قتلى جيش النظام السوري.

وتوقع حلاق إشغال جميع الساحات التفاعلية بالمواطنين بشكل كامل خلال شهر على أن تفّعل قريباً جداً، منوها بأن الساحات أصبحت جاهزة ومجهزة بمختلف المستلزمات.

واشتكى بعض أصحاب البسطات الذي قدموا طلبات لمجلس محافظة دمشق للحصول على ترخيص ضمن الأسواق التفاعلية من تأخير تسليم مواقعهم لعدة أشهر رغم حصولهم على الموافقة.

وانتشرت خلال الأشهر الأخيرة بالقرب من المناطق الحيوية وبنسبة أكبر في الشوارع الرئيسية المكتظة على مدار اليوم وفي منطقة البرامكة وبالقرب من جامعة دمشق وفي شارع الثورة وبالقرب من أسواق الحميدية والبزورية والشيخ سعد وجسر الميدان وغيرها من المناطق.