بحث
بحث
مشروع طاقة شمسية في سوريا - انترنت

محافظة دمشق تُحدّد شروط تركيب ألواح الطاقة الشمسية

أصدرت محافظة دمشق قراراً يقضي بتحديد شروط تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المباني الخاصة والمشتركة على ألا يزيد ارتفاع بداية اللوح عن الأرضية 50 سم، والارتفاع النهائي 200 سم.

وبحسب القرار، فإنّه يجب تقديم مُخطط من الراغب بتركيب ألواح طاقة شمسية يُبين فيه مساحة السطح أو التراس موضح عليه موقع تموضع الألواح، إضافة إلى الابتعاد عن منافذ الهواء للجوار وبحال وجود ضرر يتم اللجوء للفضاء.

ومن بين الشروط، تقديم طلب من لجنة البناء لدى دائرة الخدمات يُبين أنّ أعمال تركيب منظومة الطاقة الشمسية سيتم بمعرفتها بناء على تفويض من هيئة الشاغلين ويتم توزيع المساحات المشتركة التي ستُركب عليها المنظومة بشكل عادل بين جميع الشاغلين.

كما يجب على لجنة البناء التقيّد بالمضمون تحت طائلة عزل اللجنة بحال عدم تحقيق “العدالة” بالتوزيع، وفي حال عدم وجود لجنة يتم تشكيل لجنة مؤقتة لتقوم بالمهمة.

وأشار القرار إلى أنّه “يُطبق على تصميم الهيكل المعدني للألواح تحيق السلامة الإنشائية والسلامة العامة من حيث تصميم الهيكل وتثبيته وتركيب الألواح، وعدم التسبّب أثناء تركيب القاعدة المعدنية على السطح بأي ضرّر في السقف وخصوصاً من حيث العزل المائي”.

ويُشترط عند وجود أسقف مائلة قرميدية تركيب شبكات معدنية مستقلة عن الشبكة التي يتم تركيب القرميد عليها، تبعاً للقرار.

ولفت القرار إلى السماح بتركيب منظومة ألواح طاقة شمسية خاصة بالمصعد وإضاءة بيت الدرج ومداخل الأبنية على أن تستثنى هذه المساحة من المساحة الكلية عند توزيعها على عدد مقاسم البناء.

وشدّد القرار على الالتزام بوضع جهاز إنارة على مدخل البناء لكل من يتقدم بطلب لتركيب منظومة الألواح الكهروضوئية سواء كان على ملكية خاصة أو مشتركة.

وكشفت مصادر محلية لـ صوت العاصمة في حزيران من العام 2023 أنّ لجان مشتركة بين محافظة دمشق ووزارة المالية والمديرية العامة للجمارك أجرت جولات عشوائية استهدفت عشرات المباني السكنية داخل مدينة دمشق.

واستهدفت اللجان بشكل رئيسي المباني التي يتجاوز عدد طوابقها 4 طوابق وتحتوي على سطح مشترك للسكان يستخدموها لتشغيل الطاقة البديلة.