بحث
بحث
مول المالكي في دمشق - صوت العاصمة

خاص: دراسة جديدة حول مول المالكي.. والمبلغ قد يصل إلى سبعة أضعاف

العقد وفق نظام BOT أيّ شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص وبنسبة ربح 51% للقطاع العام

صوت العاصمة – خاص

كشفت مصادر لـ صوت العاصمة عن دراسة جديدة تقدّم بها مستثمر مول المالكي وسيم قطّان لمحافظة دمشق، تتركز حول مدّة العقد ومبلغ الاستثمار.

وتدرس محافظة دمشق الطلب الذي تقدّم به قطّان، في حين أشارت المصادر إلى أنّ العقد سيتم تجديده رغم وجود خلافات بين أعضاء اللجنة على مدّة العقد.

وجاء في طلب قطّان أنّ تكون مدّة العقد عشرة سنوات بدلاً من خمسة سنوات، كما سيُضاف على لجنة المحافظة لجنة أخرى من وزارة السياحة التي قامت بفسخ العقد المبرم عام 2018 بسبب الخلاف على نسبّة التملك بينها وبين المستثمر السابق غالي حكيم.

وتعمل اللجان حالياً – بحسب المصادر – على تقييم العقد والمدّة الجديدة والمبلغ وفق سعر صرف الليرة السورية الحالي والذي يبلغ 12.600 ليرة للدولار الواحد.

مصادر من داخل محافظة دمشق رجحت لـ صوت العاصمة أنّ يصل المبلغ إلى سبعة أضعاف المبلغ السابق، أي أنّ قيمة العقد عام 2018 كانت مليار و200 ليرة سورية سنوياً والآن قد تُصبح سبعة مليارات ليرة، مع إمكانية تجديد المدة لعشرة سنوات.

كما أشارت المصادر إلى أنّ العقد يندرج ضمن نظام bot أيّ شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص وبنسبة ربح 51% للقطاع العام الذي يملك أرضية المول.

وظهر اسم رجل الأعمال وسيم قطّان خلال سنوات الحرب في سوريا، ويُقال إنه مقرب من إيران وهي داعمة رئيسية له، ويشغل مناصب في غرف التجارة السورية ورئيس المجلس السوري العُماني، فضلاً عن عدة استثمارات أخرى في دمشق.