بحث
بحث
انترنت

تسجيل أول حالتي وفاة بمتحور كورونا الجديد في سوريا

المتحور الجديد يتجلى بأعراض تنفسية وهضمية من حرارة عالية والتهاب وألم شديد في البلعوم

كشف الدكتور نبوغ العوا، اختصاصي أمراض الأذن والأنف والحنجرة، والعميد السابق لكلية الطب في جامعة دمشق عن تسجيل حالتي وفاة بالمتحور الجديد لكورونا المعروف باسم EG-5.

وقال العوا في مقابلة مع إذاعة أرابيسك إف إم المحلية إنّ حالتي الوفاة بمتحور EG-5 الذي ظهر قبل نحو شهرين كانتا لشخصين مدخنين أحدهما يبلغ من العمر 70 عاماً والآخر شاب يُعاني من الروبو.

وأوضح المتحور الجديد يتجلى بأعراض تنفسية وهضمية من حرارة عالية والتهاب وألم شديد في البلعوم وبحة صوت والتهاب جيوب وضيق نَفَس وسعال جاف، إضافة إلى إسهال غير مبرّر وغثيان وأيضاً وهن عضلي، لافتاً إلى أنّ تأثيره على الرئة أخف ووصوله إليها أقل سرعة.

وأشار إلى عدم وجود مسحة للتأكد من الإصابة بالفيروس لأن الـ PCR المعتاد لا يكشف المتحور الجديد، مضيفاً: “نعمل حالياً على تشخصي المتحور الجديد استناداً إلى الأعراض والتقارير التي تنشرها منظمة الصحة العالمية”.

ونوّه إلى أنّ معظم حالات الرشح والكريب التي تُصيب الناس في الوقت الحالي ليست بسبب فيروس الإنفلونزا العادية وإنما كورونا، مشيراً إلى أنهم يُعالجونه بأدوية غير اعتيادية حتى تؤثر في المتحور الجديد.

 وشدّد على ضرورة إجراءات الوقاية من العدوى، وذلك من خلال تحليل فيتامين د لأنهم لاحظوا في الهجمة الأولى لفيروس كورونا أن نحو 80% من السوريين يُعانون من نقص فيتامين د وأنّه ضروري جداً لرفع المناعة.

وكشف مدير مشفى المواساة الجامعي في دمشق عصام الأمين في أيلول الفائت عن ازدياد عدد الإصابات التي تراجع المشفى وحتى العيادات الخاصة وعليها أعراض الإصابة بفايروس كورونا.

وانتشر متحور جديد من فايروس كورونا يُعرف باسم EG-5 في 50 دولة حول العالم وسط مخاوف من مدى تأثيره على أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وذكرت منظمة الصحة العالمية إنّ المتحور الجديد يشكل تهديداً على صحة أصحاب المناعة المنخفضة كما هو الحال مع كورونا طويل الأمد.