بحث
بحث
انترنت

للمرة الثالثة.. وزير الخارجية الإيراني ينفي صلة بلاده بمهاجمة القوات الأمريكية

عبد اللهيان: لم نوجّه أي جماعات لضرب القوات الأمريكية ولا نسعى لتوسعة رقعة الحرب

نفى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان للمرة الثالثة منذ بداية الهجمات على القواعد الأمريكية في سوريا والعراق قبل نحو شهر أنّ تكون الميليشيات المهاجمة قد تلقت أوامرها من النظام الإيراني.

وعلق عبد اللهيان خلال مقابلة أجراها مع شبكة CBS news على حادثة استهداف المدمرة الأمريكية USS Thomas Hudner في مياه البحر الأحمر بطائرة مسيرة أطلقتها ميليشيا أنصار الحوثي اليمنية، بأنّه “ليس لدى بلاده معرفة مسبقة بذلك الهجوم، وأنّ الجماعات اليمنية تتخذ قراراتها بشكل مستقل دون الرجوع إلى إيران”.

وجدد عبد اللهيان تأكيده على أنّ إيران لا تسعى لتوسعة نطاق الحرب أو تصديرها خارج نطاق قطاع غزة، مضيفاً أنّ إيران تدعم حق الفلسطينيين في الدفاع عن النفس.

واتهم المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية في وقت سابق النظام الإيراني بتوجيه الميليشيات المرتبطة به لشن هجمات تجاه القواعد الأمريكية في المنطقة وتوسعة رقعة الصراع، مؤكداً أنّ تلك الميليشيات تتلقى الأوامر والدعم العسكري من الحرس الثوري الإيراني بشكل مباشر.

ونفى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في 28 تشرين الأول الفائت الاتهامات الأمريكية، مؤكداً أنّ لا علاقة لإيران بتلك الهجمات التي تتعرض لها القواعد الأمريكية في المنطقة.

وأضاف عبد اللهيان حينها أنّ الجماعات التي تهاجم القوات الأمريكية في سوريا والعراق تتصرف بشكل مستقل وأنّ إيران لم توجهم لتنفيذ مثل تلك العمليات.

واعترض سفير ايران الدائم لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني على ادعاءات واشنطن حول ضلوع النظام الإيران في الهجمات على القوات الأمريكية بسوريا والعراق.