بحث
بحث
تعبيرية - انترنت

واشنطن تتهم طهران بتسهيل الهجمات ضد قواعدها في العراق وسوريا

أشارت وزارة الدفاع الأمريكية إلى تورط إيران بتسهيل مهاجمة القواعد العسكرية الأمريكية في العراق وسوريا خلال الأسبوعين الماضيين من قبل ميليشيات مرتبطة بالحرس الثوري.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي إنّ “هناك ارتفاعاً على مدار الأيام الماضية في الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة التي تستهدف قواعد الولايات المتحدة في العراق وسوريا”.

وأشار كيربي إلى إدراك الولايات المتحدة بأنّ هذه الجماعات مدعومة من الحرس الثوري الإيراني ونظامه، وأنّ إيران تراقب هذه الأحداث عن كثب وفي بعض الحالات تعمل بنشاط على تسهيل هذه الهجمات وتحفيز الآخرين.

واعتبر المتحدث باسم البنتاغون أنّ هدف إيران هو الحفاظ على مستوى معين من الإنكار وعدم توجيه الاتهامات لها بشكل مباشر، مضيفاً أنّ “الولايات المتحدة لن تسمح لذلك”.

وأكد أنّ إيران تقدم الدعم العسكري واللوجستي للميليشيات المرتبطة بها بشكل علني، وأنّ هناك ارتباطات مباشرة بين تلك الجماعات والحرس الثوري الإيراني.

ويأتي تعليق المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية عقب إعلان القيادة المركزية عن استهداف تعرضت له قاعدة التنف العسكرية التابعة للتحالف الدولي شرقي سوريا، وتوعدت باتخاذ الإجراءات كافة للدفاع عن أعضاء قوات التحالف في المنطقة.

وأوضحت القيادة المركزية في منشور لها على منصة 𝕏 أن الجيش الأمريكي دمر طائرتين مسيّرتين هجوميتين بالقرب من القوات الأمريكية وقوات التحالف قبل أن تصل إلى أهدافها.

وتعرضت قاعدة قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في حقل كونيكو النفطي مساء الإثنين 23 تشرين الأول الجاري لهجوم صاروخي، عقب ساعات من هجمات مماثلة طالت عدة قواعد أمريكية في العراق.