بحث
بحث
جمال - صوت العاصمة

لانخفاض سعره.. الإقبال يتزايد على شراء لحم الجمل في دمشق

رئيس جمعية اللحامين في دمشق أكّد عدم وجود أي من منتسبي الجمعية بصفة “لحّام جمل”

تزايد الإقبال على شراء لحم الجمل في عدة مناطق بمدينة دمشق خلال الأسابيع الماضية لانخفاض أسعاره مقارنة بلحم الغنم.

وأوضح صاحب إحدى محال بيع لحم الجمل في منطقة الشاغور أنّ الإقبال على شراء لحم الجمل تزايد مؤخراً بعد وصول سعر كيلو لحم الغنم إلى نحو 90 ألف ليرة سورية مقارنة بـ75 لكيلو لحم الجمل، بحسب موقع أثر برس المحلي.

وأضاف أنّ إقبال الأهالي على شراء لحم الجمل لم ينخفض ولكن الكمية انخفضت متأثرة بارتفاع الأسعار لافتاً إلى أنّ من كان يشتري كيلوغرام واحد أصبح يشتري نصف كيلو.

وقال أحد الزبائن إن لجأ لشراء لحم الجمل لكونه أرخص من لحم الغنم ويحتوى على فوائد أكبر لجسم الإنسان خصيصاً لمن يعانون من أمراض قلبية لأن نسبة الدهون فيه قليلة.

وأكد رئيس جمعية اللحامين في دمشق محمد يحيى الخن أنه لا يوجد أي مسلخ مرخص في دمشق لبيع لحوم الجمل وأنّ منتسبو الجمعية البالغ عددهم 720 حرفي لم يسجل بينهم أي “لحام جمل”.

وبيّن الخن أنه يتم ذبح هذه الجمال في المزارع الخاصة بتربيتها بريف دمشق وليس في مسالخ دمشق معتبراً أنّ المحال المخصصة لبيع لحوم الجمل ضمن أحياء مدينة دمشق مخالفة كونها خارج نطاق مسلخ دمشق.

وأشار رئيس جمعية اللحامين في ريف دمشق محي الدين الريس إلى عدم وجود مزارع لتربية الجمال تتبع للجمعية.

ولفت إلى أنّ مصدر لحوم الجمل هو من الأسواق الحرة وشراء الجمال يكون بشكل فردي من قبل المربيين مضيفاً أنّ تسعير اللحوم بجميع أصنافها يتم من قبل مديريات التموين.

وأصدرت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق منتصف حزيران الفائت نشرة أسعار اللحوم حددت فيها سعر كيلو الخاروف العواس حي بـ32 ألف ليرة سورية للكيلو وسعر كيلو لحم خاروف العواس بعظمه 60 ألف ليرة وسعر كيلو لحمة العواس 75% هبرة بـ70 ألف ليرة سورية وسعر لحم الغنم المسوفة بـ60 ألف ليرة سورية وكيلو اللية بـ50 ألف ليرة، وبلغ سعر كيلو العجل الحي 27 ألف ليرة سورية وهبرة العجل 76 ألف للكيلو الواحد والمسوفة بـ40 ألف ليرة وكيلو لحم الجمل بسعر 65 ألف ليرة.

وطالب رئيس جمعية اللحامين في دمشق في وقت سابق الجهات المسؤولة السماح باستيراد مادة اللحوم المجمدة ودعم المربين بالأعلاف أسوة بقطاع الدواجن مثلاً وهذه الإجراءات ستسهم بشكل كبير في خفض الأسعار ويصبح بإمكان الفقير شراء اللحوم.

ولجأ الكثير من السوريين خلال شهر رمضان الفائت إلى شراء لحوم الدجاج المجمدة كبديل عن الدجاج الطازج واللحوم التي لا تتمكن الغالبية العظمى من شرائها نتيجة ارتفاع أسعارها وانخفاض دخلهم.