بحث
بحث
انترنت

وزارة النفط تفتتح بئر غاز في ريف حمص 

وزير النفط “إنتاج البئر سيعمل على تعويض النقص الحاصل في قطاع الغاز السوري”

افتتحت وزارة النفط في حكومة النظام السوري الجمعة 5 أيار الجاري بئر غاز في ريف حمص الشرقي. 

وقالت صحيفة الوطن المحلية إنّ وزارة النفط افتتحت بئر غاز “التياس 3” بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ألف متر مكعب من الغاز الخام يومياً. 

وأضافت الصحيفة أنّ الحقل الذي يقع في منطقة القريتين تم إدخاله في الخدمة من صبل الشركة السورية للنفط والشركة السورية للغاز والمؤسسة العامة للنفط. 

ونقلت عن وزير النفط فراس قدور قوله أنّ افتتاح البئر تم بجهود طواقم الحفر والمؤسسات المشرفة على العمل والتي ستنقتل إلى حفر بئر “التياس 4” بذات تركيبة الغاز. 

وأشار الوزير إلى أنّ أهمية البئر ستصب في صالح الإنتاج الوطني وتعويض النقص الحاصل في قطاع الغاز. 

وأعلنت جمعية معتمدي الغاز في ريف دمشق في 29 نيسان الفائت عن انخفاض مدة استلام اسطوانة الغاز المنزلي بعد ارتفاع إنتاج معمل الغاز في عدرا.  

ووفقاً لرئيس جمعية معتمدي الغاز في ريف دمشق عدنان برغشة إنّ فترة تسليم اسطوانة الغاز للأهالي انخفضت من 130 يوماً إلى 45 حتى 55 يوماً، نتيجة ارتفاع انتاج معمل الغاز في عدرا من 30 ألف اسطوانة يومياً إلى 40 ألف.  

وتجاوزت مدة استلام رسالة تكامل للحصول على اسطوانة الغاز المنزلي أكثر من شهرين منذ كانون الأول الثانية تزامناً مع أزمة محروقات ظهرت تداعياتها على الشارع السوري في قطاعات الصحة والنقل والمخابز والاتصالات والمؤسسات الحكومية.  

ورفعت لجنة تحديد الأسعار في محافظة دمشق أسعار الغاز المنزلي والصناعي منتصف شهر آذار الفائت.  

وحدد القرار سعر أسطوانة الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية بـ11500 ليرة سورية بدلاً من 10500 ليرة، ورفع سعر الأسطوانة الغير مدعومة إلى 32000 ليرة بدلاً من 30500 ليرة.