بحث
بحث
صوت العاصمة

بعد سلسلة اجتماعات.. التجارة الداخلية ترفع أسعار الكعك والصمون

التجارة الداخلية تدرس تكاليف إنتاج الخبز السياحي لتعويم أسعاره قريباً

وافقت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم الإثنين على طلب اتحاد الجمعيات الحرفية برفع سعر الخبز السياحي والكعك والصمون، بحسب جريدة الوطن.

وقال رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الكعك والصمون والمعجنات “محمود البقاعي” إنّ الأسعار الجديدة تم الاتفاق عليها خلال اجتماع استثنائي للوزارة ترأسه معاون الوزير مع ممثلي الجمعية، خلص إلى إقرار نشرة الأسعار الجديدة.

وحددت النشرة سعر كيلو الكعك بـ14 ألف ليرة، وكيلو الصمون بـ9 آلاف ليرة سورية وهي تقريباً الأسعار ذاتها المبيعة حالياً في أسواق العاصمة دمشق، ليصار إلى الإعلان عن الأسعار وتعميمها بموجب قرار للوزارة اليوم.

وأشار البقاعي إلى أنّ الأسعار المتفق عليها تلائم التكلفة الخاصة بمستلزمات العمل، لاسيما بعد ارتفاع أسعار الطحين إلى قرابة 6 ملايين ليرة للطن الواحد مقارنة مع 3 ملايين خلال الفترة القليلة الماضية، إضافة إلى ارتفاع أسعار السمسم إلى 32 ألف ليرة للكيلو الواحد والكلف الكبيرة لحوامل الطاقة بما فيها زيادة ساعات تقنين الكهرباء والضرائب التي تدفعها المحال، ما دفع نصفها إلى تفضيله الإغلاق بدلاً من الاستمرار بالعمل في ظل الظروف الراهنة.

وكشف البقاعي أن الوزارة ستعلن عن سعر جديدة للخبز السياحي قريباً جداً لكل المحافظات السورية ليكون سعراً مركزياً ينطبق على مختلف المحال بالمحافظات وليس في دمشق فحسب، مشيراً إلى أن الجمعية طلبت تحديد السعر بـ8 آلاف وهو السعر ذاته الذي تباع فيه المادة حالياً في أسواق دمشق مع مراقبة واقع أسعار الطحين.

وأضاف رئيس الجمعية الحرفية لصناعة الكعك والمعجنات أنّ الاجتماع مع وزارة التجارة الداخلية ناقش جميع الطروحات المتعلقة بعمل الجمعية والكلف والأسعار الراهنة وواقع العمل، مبيناً أنه من المقرر أن تصدر أيضاً أسعار جديدة للمعجنات خلال الفترة القريبة القادمة بعد دراسة كل الكلف وواقع السوق مضيفاً أن سعر كيلو الجبنة تجاوز الـ20 ألف ليرة.

وارتفعت أسعار الخبز السياحي في دمشق وريفها منتصف كانون الأول الفائت بنسبة 42%، حيث وصل سعر ربطة الخبز السياحي الكبيرة إلى 5000 ليرة سورية والصغيرة إلى 3000 ليرة، وحددت الأفران الخاصة حينها سعر كيلو الكعك بـ10 آلاف ليرة والصمون بـ7500 ليرة.