بحث
بحث
انترنت

بحضور النظام السوري.. روسيا تُرّتيب لعقد اجتماع رباعي

نائب وزير الخارجية الروسي: التحضيرات جارية لعقد اجتماع يضم مسؤولي الشؤون الخارجية لكل من إيران وروسيا وتركيا وسوريا.

كشفت وسائل إعلام روسية بأن موسكو ترتّب اجتماعاً لكل من وزراء خارجية تركيا والنظام السوري وإيران بالإضافة إلى روسيا.

وجدد نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” اليوم الأحد قوله إنّ “يوجد على جدول أعمال الخارجية الروسية الآن تنظيم اجتماع رباعي لمسؤولي الشؤون الخارجية لكل من إيران وتركيا وسوريا بالإضافة لروسيا”.

وأضاف بوغدانوف أن ّالاستعدادات للقاء الرباعي جارية الآن، دون أن يحدد موعداً دقيقاً، مشيراً إلى أنّ موسكو ستحتضن الاجتماع الأول الذي سيشارك به ممثل إيران.

وكشف بوغدانوف يوم الخميس الفائت عن تحضيرات تجريها روسيا لهذا الاجتماع، وأكد أنّ الدول الأربعة لديها هدف مشترك يتمثل في الوصول إلى تسوية الأوضاع في سوريا خاصة، واستقرار منطقة الشرق الأوسط عامة.

وعُقد اجتماع ثلاثي يضم وزراء خارجية ورؤساء أجهزة الاستخبارات كل من تركيا وروسيا وسوريا في العاصمة الروسية موسكو أواخر كانون الأول الفائت،  انتهى بتشكيل لجنة ثلاثية لتطبيق قرارات فتح الطرق الدولية في سوريا وعودة اللاجئين السوريين والحد من نشاط قوات سوريا الديموقراطية في شمال وشمال شرق سوريا.

وصرّح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في الخامس من كانون الثاني الفائت أنه قد يلتقي مع رأس النظام السوري بشار الأسد من أجل إحلال السلام في المنطقة.

وأكّد أردوغان خلال حديثه في اجتماع لحزب العدالة والتنمية، وجود تنسيق لاجتماع على مستوى وزراء الخارجية بين سوريا وتركيا وروسيا.