بحث
بحث

روسيا تنظّم لعقد اجتماع رباعي بشأن سوريا

نائب وزير الخارجية الروسية: “لدينا هدف مشترك يتمثل في تسوية الوضع في سوريا واستقرار الوضع في الشرق الأوسط”.

كشف نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف” أنه يتم العمل لتنظيم اجتماع رباعي يضم وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران وسوريا.

ونقلت صحيفة سبوتنيك عن بوغدانوف قوله “أن العمل يجري حاليا على إعداد صيغة لتنظيم هذا الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية، حيث لدينا هدف مشترك يتمثل في تسوية الوضع في سوريا واستقرار الوضع في الشرق الأوسط”.

وأضاف بوغدانوف أنّ إيران أعربت عن رغبتها في الانضمام لهذه المحادثات، مع مراعاة طبيعة العلاقات التي تربط طهران بدمشق من جهة وأنقرة من جهة أخرى.

وأشار إلى دور إيران الإقليمي ومشاركتها في “محادثات أستانا”، والتي تبقى الأداة الفعالة الوحيدة للمساعدة الدولية للتسوية في سوريا، وهو ما يوافقه الطرفين السوري والتركي.

وعقد اجتماع ثلاثي يضم وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة الاستخبارات كل من تركيا وروسيا وسوريا في العاصمة الروسية موسكو أواخر كانون الأول الفائت،  انتهى بتشكيل لجنة ثلاثية لتطبيق قرارات فتح الطرق الدولية في سوريا وعودة اللاجئين السوريين والحد من نشاط قوات سوريا الديموقراطية في شمال وشمال شرق سوريا.

وصرّح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” في الخامس من كانون الثاني الفائت، أنه قد يلتقي مع رأس النظام السوري بشار الأسد من أجل إحلال السلام في المنطقة.

وأكّد أردوغان خلال حديثه في اجتماع لحزب العدالة والتنمية، وجود تنسيق لاجتماع على مستوى وزراء الخارجية بين سوريا وتركيا وروسيا.