بحث
بحث
صوت العاصمة

دراسة لرفع سعر ربطة الخبز المدعوم في سوريا

وزارة التجارة الداخلية أكدت وجود دارسة لتحرير سعر الدقيق التمويني للمخابز بهدف الحدّ من المتاجرة بالمادة

صوت العاصمة- خاص

قال مصدر خاص لصوت العاصمة إن هناك دراسة لرفع سعر ربطة الخبز المدعوم في سوريا عبر الأفران والمعتمدين لسعر بين 1500 – 2000 ليرة في الفترة القادمة نتيجة أزمة الوقود وارتفاع التكاليف.

وكشف مدير المواد والأمن الغذائي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” إسماعيل الملا” في شهر تشرين الأول الفائت عن وجود دراسة لـ زيادة سعر ربطة الخبز لمنح الأفران هامش ملائم من الربح.

واعتبر أن واقع محدودية العمالة وزيادة النفقات التشغيلية جعل النسب المحددة للمخابز بناء على السعر الحالي لربطة الخبز خاسرة ولا تلبي تكاليف الإنتاج  مضيفاً أنه رغم عمليات الرقابة المشددة إلا أنه من غير المتوقع قبول أصحابها باستمرار الخسائر، الأمر الذي يدفع بعضهم للتلاعب.

وذكرت مصادر في وزارة التجارة الداخلية بعدها عن وجود مقترح لـ تحرير سعر الدقيق التمويني للمخابز في سوريا بهدف الحدّ من المتاجرة بالمادة ويعوض صاحب المخبز بمبلغ الدعم السابق بحسب الربطات الموزعة والمسجلة على أجهزة البيع الخاصة بالبطاقة العائلية سواء من خلال البيع المباشر أو تزويد المعتمدين بمخصصاتهم.

ونفى مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كل ما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفع سعر الخبز قائلا “لا يوجد أي دراسة أو نية لرفع الأسعار”.

وأقرت حكومة النظام في شهر أب الماضي بوجود عجز نسبته أكثر من 75 في المائة في كمية القمح التي تحتاجه ، ورأى خبراء أن ذلك سيزيد من معاناة السكان في تأمين رغيف الخبز واستفحال حالة الجوع لديهم، في بلاد كانت مكتفية ذاتيّاً ومصدّرة للقمح.

و رفعت حكومة النظام السوري سابقا سعر ربطة الخبز في تموز من عام 2021، وحدّدتها بـ 200 ليرة سورية بدلاً من 100 ليرة.