صوت العاصمة

دراسة لرفع سعر الخبز في سوريا

مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نفى ما يشاع على عن وجود خطة أو نية لرفع سعر الخبز

كشف مدير المواد والأمن الغذائي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” إسماعيل الملا” عن وجود دراسة لزيادة سعر ربطة الخبز وذلك لمنح الأفران هامش ملائم من الربح.

وتحدث الملا في تقرير لـ”صحيفة البعث“، عن وجود تجاوزات في غالبية أفران الخبز التمويني، معتبراً أن واقع محدودية العمالة وزيادة النفقات التشغيلية جعل النسب المحددة للمخابز بناء على السعر الحالي لربطة الخبز خاسرة ولا تلبي تكاليف الإنتاج.

واعتبر أنه رغم عمليات الرقابة المشددة على المخابز إلا أنه من غير المتوقع قبول أصحابها باستمرار الخسائر، الأمر الذي يدفع بعضهم للتلاعب.

وأشار إلى وجود العديد من الوسائل غير المشروعة في عملية الإنتاج التي من شأنها رفع نسب الربحية بطريقة مخالفة ومن خلال التلاعب بالعملية الإنتاجية.

ونفى مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم لـ “إذاعة شام أف أم” كل ما يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفع سعر الخبز قائلا “لا يوجد أي دراسة أو نية لرفع الأسعار”.

وأقرت حكومة النظام في شهر أب الماضي بوجود عجز نسبته أكثر من 75 في المائة في كمية القمح التي تحتاجه ، ورأى خبراء أن ذلك سيزيد من معاناة السكان في تأمين رغيف الخبز واستفحال حالة الجوع لديهم، في بلاد كانت مكتفية ذاتيّاً ومصدّرة للقمح.