بحث
بحث
انترنت

موافقات أمنية لعودة 200 عائلة إلى منازلهم في “الحجر الأسود”

حرمت جميع العائلات التي صدرت برقية اعتقال بحق أحد أفرادها من الأفرع الأمنية أو محكمة الإرهاب من العودة إلى المنطقة

أصدرت استخبارات النظام، خلال اليومين الماضيين، موافقات أمنية لنحو 200 عائلة من أهالي منطقة “الحجر الأسود” جنوبي العاصمة دمشق، تتيح لهم العودة إلى منازلهم قريباً.

وقالت مصادر “صوت العاصمة” إن الموافقات شملت عائلات من سكان أحياء “الوحدة” و”الثورة” و”الأعلاف” في الحجر الأسود، موضحة أن العدد الكلي للعائلات التي سمح لها بالعودة وصل إلى قرابة ألف عائلة.

وأضافت المصادر أن استخبارات النظام بدأت بالعمل على إصدار وثائق للعائلات المشمولة في القائمة الجديدة، تمكن حامليها من دخول المنطقة عبر الحواجز الأمنية المحيطة بالمنطقة.

وأشارت المصادر إلى أن استخبارات النظام حرمت جميع العائلات التي صدرت برقية اعتقال بحق أحد أفرادها من الأفرع الأمنية أو محكمة الإرهاب من العودة إلى المنطقة، لافتة إلى أنها حرمت أيضاً المعتقلين السابقين بقضايا “الإرهاب” من الموافقة الأمنية.

غير صالحة للسكن!
مراسل صوت العاصمة أكد أن الأحياء التي سمح للأهالي بالعودة إليها مؤخراً، ليست صالحة للسكن، لافتاً إلى أن شبكة مياه الشرب لا تزال خارج الخدمة حتى اليوم.

وأوضح المراسل أن سكان الأحياء يعتمدون على “المولدات الكهربائية” في استخراج المياه من أحد الآبار، وسط غياب شبه تام للمحروقات اللازمة.

وبين المراسل أن شبكة الصرف الصحي خارج الخدمة في معظم أحياء “الحجر الأسود”، موضحاً أنها مهدمة جزئياً في بعض الأحياء، خاصة حيي “الأعلاف” و”الثورة” المشمولين في قرار العودة.

وأكد المراسل أن استخبارات النظام لم تمنح أي موافقة للأهالي للسماح لهم بفتح محال لبيع المواد الغذائية والأدوات المنزلية، إضافة لمنعهم من إدخال البضائع إلى المنطقة من قبل الحواجز الأمنية المتمركزة في محيط المنطقة.

وأصدر مجلس محافظة ريف دمشق، أواخر العام الفائت، موافقات لنحو 200 عائلة من أهالي “الحجر الأسود”، تتيح لهم العودة إلى منازلهم، شملت معظم العائلات التي تقدّمت بطلبات الحصول على الموافقات الأمنية للعودة، ممن قدّموا وثائق الملكية ودفعوا رسوم الطلب.

وأعلن مدير الدعم والتعليق في محافظة ريف دمشق، “عبد الرزاق ضميرية”، مطلع العام الجاري، السماح بعودة الأهالي إلى بيوتهم في حيي “تشرين” و”الثورة” في الحجر الأسود، موضحاً أن المحافظة بدأت منح موافقات تتيح للعائلات العودة إلى منازلها وترميمها.

وبدأ مجلس محافظة ريف دمشق، مطلع أيلول 2021، باستقبال طلبات أهالي منطقة “الحجر الأسود” الراغبين بالعودة إلى منازلهم، للحصول على موافقات أمنية تتيح لهم العودة وإعادة ترميم المنازل، شرط تقديم بيان ملكية المنازل أو العقارات “مصدقة من الجهات المعنية”، إضافة لبيان عائلي وصور للبطاقات الشخصية.

المصدر: صوت العاصمة
الكاتب: فريق التحرير